البث المباشر

طهران تنصح واشنطن بالعودة للاتفاق النووي

الخميس 23 أغسطس 2018 - 22:25 بتوقيت طهران
طهران تنصح واشنطن بالعودة للاتفاق النووي

نصح المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، امريكا بالعودة الى الاتفاق النووي، داعياً اياها لزيادة معرفتها تجاه ايران والمنطقة وان لا ترتكب الاخطاء الصارخة الماضية باعتبار ان اوضاع المنطقة معقدة وحساسة للغاية.

وفي تصريح ادلى به لمراسل وكالة انباء الاذاعة والتلفزيون الايرانية اليوم الخميس وحول احتمال تغيير سلوك الرئيس الامريكي تحت ضغط الاتحاد الاوربي اكد قاسمي، انه في الظروف الراهنة لايمكن لترامب تجاهل تاثير سلوك الدول في سلوك الاخرين وقال، لهذا السبب تفاقمت عزلة امريكا لانها نقضت تعهداً دولياً دون مشورة ودون اكتراث للامم المتحدة وحلفائها.

 

واضاف، انه لهذا السبب لا يمكن لترامب ان ينفذ لوحده كل ما يحلو له لانه يواجه مجموعة من دول العالم ووجهات نظر متعددة وكما راينا فانه وبعد خروج امريكا من الاتفاق النووي اصبحت سياساتها في عزلة اكبر لانها نقضت تعهدا دوليا بلا مشورة وحتى من دون الاكتراث بقرار منظمة الامم المتحدة وراي حلفائه.

 

وتابع المتحدث باسم الخارجية الايرانية قائلا، ان سياسات سائر الدول خاصة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ستكون مؤثرة بالتاكيد في ضوء حجم ارتباطها مع اميركا وبامكانها ان تعمل الى حد كبير على تعديل سياسات ترامب وان تجعله على معرفة اكبر بحقائق عالم اليوم والشرق الاوسط وغرب اسيا وايران.

 

واضاف قاسمي، اننا نامل بان تكون هذه الواقعية ومعرفة حقائق المنطقة وايران اكثر من الماضي وان لا يكرروا الاخطاء الصارخة التي ارتكبوها في العقود الماضية لان اوضاع المنطقة معقدة وحساسة للغاية وان ترامب نفسه اشار الى هذه القضية مرارا في تصريحاته بان سياسات اميركا في المنطقة لم تكن دقيقة وصائبة وكاملة ورغم المبالغ الباهظة التي انفقوها لم يحققوا النتائج اللازمة.

 

وبيّن ضرورة ان تكون هنالك مراجعة جادة بين النخب والحكومة في امريكا واضاف، ان الدول الاخرى خاصة الاتحاد الاوروبي ودول مثل روسيا والصين واخرين بامكانهم ان يكونوا مؤثرين فيما يتعلق بايران وفي الساحة العالمية.

 

وقال، ان المهم ان يقتنع ترامب ويدرك بان من الافضل لامريكا العودة الى الاتفاق النووي وتعهداته وكذلك الاقلاع عن فرض الحظر وسياسات الحظر التي تواجه الفشل عادة.

 

وصرح قاسمي بان سياسة امريكا هذه لا تؤدي سوى الى فرض الضغوط والمشاكل على عامة الشعب وتفضي تاليا الى افول مكانة امريكا لدى الراي العام العالمي.

 

المصدر: وكالة انباء فارس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة