البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في حسن المعاشرة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:46 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحبً بكم ترحيب في هذا اللقاء من سنن الهادية للرسول الكريم نرجوا ان تتابعوا معنا بعد هذا الفاصل.

*******



اعزاءنا الكرام، جمع المفسر الكبير المرحوم العلامة الطباطبائي سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله سلم_ وهو اثر كبيرٌ يمكن ان ننهل منه، لمعرفة سنن نبينا الكريم _صلى الله عليه وآله سلم_ اقتبسنا في هذه الحلقة ما يشير الى حسن معاشرة الرسول _صلى الله عليه وآله سلم_ وما تحلى بها من صفات كريمة في هذا المجال، حيث جاء في كتاب المناقب، وفي دعائم الاسلام انه كان رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ يجالس الفقراء، ويأكل مع المساكين يناولهم بيده، ويكرم اهل الفضل في اخلاقهم، ويتآلف اهل الشرف بالبر لهم، يصل ذوي رحمه من غير ان يؤثر هم على غيرهم الا بما امر الله سبحانه.

*******



وجاء في المناقب ايضاً انه _صلى الله عليه وآله سلم_ كان لا يجفو احداً، يقبل معذرة المعتذر اليه وكان اكثر الناس تبسماً ما لم ينزل عليه قرآن ولم تجر عظة، وربما ضحك من غير قهقهة.
وكان _صلى الله عليه وآله سلم_ لا يرتفع على عبيده وإمائه في مأكل ولا في ملبس، ما شتم احداً بشتمة، ولا لعن امرأة ولا خادمة ولا لا لمو احدا إلا قال: دعوه.
وكان _صلى الله عليه وآله سلم_ لا يأتيه حرٌ او عبدٌ او امة الا قام معه في حاجته، لا هو فظ ولا غليظ ولا صخاب في الاسواق ولا يجزي السيئة بالسيئة، ولكن يعفو يصفح، بدأ من لقيه بالسلام.
وجاء في المكارم عن ابن عباس قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ اذا حدث الحديث او سئل عن الامر كرره ثلاثاً ليفهم.
وعن الصدوق في كتاب (العيون)، وفي (معاني الاخبار) ان النبي _صلى الله عليه وآله سلم_ كان يبادر من لقيه بالسلام.
وعن علي بن ابراهيم في تفسيره قال: كان اصحاب النبي _صلى الله عليه وآله سلم_ اذا اتوه يقولون له: "انعم صباحاً، وانعم مساء"وهي تحية الجاهلية، فأنزل الله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: "وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ" فقال لهم رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_: قد أبدلنا الله سبحانه بخير من ذلك، تحية اهل الجنة _السلام عليكم_.

*******



قدمنا لكم اعزاءنا الكرام قبسا يسيرا من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله سلم_، هي بركات خالدة لنهتدي بها ونستلهم من فيضها ونرجوا لكم كل الخير، والسلام علكيم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة