البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في السخاء

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:46 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في حلقة اخرى من برنامج (من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله سلم_ حيث سنأخذ سخاء النبي _صلى الله عليه وآله سلم_ وعطاءه، آملين الاقتداء بهذه الشخصية العظيمة في كل خطوة من خطوات الحياة نرجوا ان تتابعوا.
ايها الاعزاء القرآن الكريم عندما يصف الرسول الكريم _صلى الله عليه وآله سلم_ يقول: بسم الله "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ"(سورة القلم٤)
هنا يثبت ان قصب السبق في هذا المقام الذي اشرنا له هو للرسول الكريم _صلى الله عليه وآله سلم_ حيث يتمثل فيه كل مشروع طيب، وهنا يتمثل فيه السخاء والبذل وطيب النفس.
جاء في كتاب (أخلاق أهل البيت _عليه السَّلام_ ان رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ قال "من أدى ما افترض الله عليه فهو أسخى الناس"
اذن أعزاءنا لابد من الإشارة بأن افضل الكرم وأشرفه ما كان باعثه الاستجابة الى امر الله تعالى، وان السخاء والكرم في مقياس الشريعة هو أداء الفرائض المالية كالزكاة والخمس وغيرها.
ايها المستمعون الكرام ذكرت الكثير من الروايات والمواقف التي تثبت ان الرسول الكريم كان ممن يتصف بهذه الصفة وممن يدعو اليها وها هو _صلى الله عليه وآله سلم_ يقول، وكما ذكره المحدث النوري في المستدرك مسنداً (من سألنا لم ندخر عنه شيئاً نجده)
وجاء في كتاب المحاسن للبرقي، عن ابي عبدالله الصادق _عليه السَّلام_ قال: (ما منع رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ سائلاً قطّ ان كان عنده أعطى وإلا قال: يأتي الله به).
ومن وصية النبي _صلى الله عليه وآله سلم_ لعلي _عليه السَّلام_ كما يذكره الكليني في الكافي قوله: "الاخذ بسنتي في صلاتي وصيامي وصدقتي –إلى أن يقول- وأما الصدقة فجودك"
وفي تحف العقول للحراني مسنداً ان رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ كان أجود الناس بالخير من الريح الهابة، يعطي فلا يبخل ويمنح فلا يمنع وعن الصادق _عليه السَّلام_ كما جاء في الوافي للفيض الكاشاني قال: اتى رجل النبي _صلى الله عليه وآله سلم_ فقال: يا رسول الله أي الناس افضلهم ايمانا؟ فقال: ابسطهم كفا.
ايها الاعزاء بهذا اليسير من سنن النبي الكريم _صلى الله عليه وآله سلم_ نأتي ابا نهايه هذا اللقاء من البرنامج ولكم منا الشكر على حسن المتابعه والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة