البث المباشر

ظريف: ترامب أقر بعدم جدوى تواجد القوات الاميركية في الخليج الفارسي

الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:25 بتوقيت طهران
ظريف: ترامب أقر بعدم جدوى تواجد القوات الاميركية في الخليج الفارسي

صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان الرئيس الاميركي دونالد ترامب كان محقا حينما قال إنه لا حاجة لوجود القوات الاميركية في الخليج الفارسي.

وكتب ظريف في تغريدة على حسابه في "تويتر": "ترامب كان محقا مائة بالمائة حينما قال، إن القوات الأميركية في الخليج الفارسي لا عمل لها. سحبها (من الخليج الفارسي) سيتوافق تماما مع مصالح الولايات المتحدة والعالم".

وأضاف ظريف: لكن من الواضح الآن أن "فريق ب" (بنيامين نتنياهو وجون بولتون ومحمد بن زايد ومحمد بن سلمان) لا يهتم بمصالح الولايات المتحدة. إنهم يحتقرون الدبلوماسية ومتعطشون إلى الحرب.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال الاثنين في تغريدة له للدول الأخرى التي تستورد النفط من المنطقة، كالصين واليابان، إن عليها حماية شحنات النفط التي تشتريها من دول المنطقة، مضيفا أن للولايات المتحدة مصالح استراتيجية محدودة في المنطقة.

وأضاف أنه فيما يخص تهديدات إيران بإغلاق الممرات البحرية المستخدمة لنقل نسبة كبيرة من صادرات النفط من المنطقة، فإن الولايات المتحدة لا تبالي بذلك الأمر.

وقال إن الولايات المتحدة أصبحت الآن أكبر بلد منتج للنفط في العالم، ولذلك فهي لم تعد بحاجة إلى نفط منطقة غرب آسيا، مضيفا "لاحاجة لنا حتى أن نكون هناك".

ومضى للقول إنه لا ينبغي التعويل على القوات المسلحة الأميركية لضمان حرية الملاحة في المياه المحاذية للسواحل الإيرانية.

وكرر ترامب مزاعمه التي يسوقها دوما وهي إن الأهداف الأميركية فيما يخص إيران تتلخص في "منعها من حيازة أسلحة نووية ومنعها من تبني الإرهاب" على حد قوله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة