البث المباشر

العفو الدولية: اوروبا فشلت في الاختبار بسماح شحنة أسلحة إلى السعودية

الثلاثاء 14 مايو 2019 - 22:27 بتوقيت طهران
العفو الدولية: اوروبا فشلت في الاختبار بسماح شحنة أسلحة إلى السعودية

قالت منظمة العفو الدولية، إن الدول الأوروبية "فشلت في الاختبار" من خلال السماح بما تردد أنها شحنة أسلحة إلى السعودية، على الرغم من تورطها في العدوان على اليمن.

وكانت سفينة الشحن السعودية (بحري ينبع) التي مُنعت من تحميل شحنة أسلحة في ميناء لوهافر الفرنسي، يوم الجمعة، قد غادرت ميناء سانتاندير الإسباني، الاثنين، محملة بمواد لتجهيز معارض للإمارات، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر مسؤول إسباني.

وفي بيان العفو الدولية، قالت آرا مارسن نافال، مسؤولة في منظمة العفو الدولية، "إن السفينة (بحري ينبع) المحملة بالأسلحة التي من المحتمل أن تستخدم في حرب اليمن، تتردد على الموانئ الأوروبية مثل لعبة " الكرة والدبابيس".

وأضافت "مارسن نافال" أن الشحنة كانت "اختبارًا جادًا" لالتزامات دول الاتحاد الأوروبي بموجب معاهدة تجارة الأسلحة: "لقد فشلت عدة دول في هذا الاختبار في غضون بضعة أيام فقط"، تقول نافال.

وكانت السفينة السعودية قد غادرت الميناء الفرنسي دون أن تتمكن من تحميل شحنة سلاح جاءت من أجلها إلى فرنسا التي تعتبر من بين مصدري الأسلحة الرئيسيين للمملكة.

وألغت السفينة بعد أن دعت منظمات دولية على رأسها العفو الدولية فرع فرنسا إلى توقف السفينة، محذرة من دخول السفينة السعودية إلى ميناء سانتاندير، وقالت إن هذه السفينة مخصصة لحمل أسلحة موجهة للحرب في اليمن، الأمر الذي أدى إلى إصدار أمر قضائي عاجل يمنع توريد شحنة الأسلحة المزمعة للسعودية.

وقالت العفو الدولية إن خبراء أمميين ناشطين في مجال حقوق الإنسان ألقوا باللائمة على التحالف الذي تقوده السعودية في معظم الإصابات المدنية الموثقة في العدوان على اليمن، مشيرين إلى أن قوات التحالف قصفت منشآت طبية وأسواقا ومناطق سكنية وحفلات زفاف وجنازات وسجونا وقوارب صيد.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة