البث المباشر

ايران تعلن الاربعاء موقفها من الاتفاق النووي

الإثنين 6 مايو 2019 - 16:27 بتوقيت طهران
ايران تعلن الاربعاء موقفها من الاتفاق النووي

أعلن مصدر قريب من لجنة الرقابة علي الإتفاق النووي أن الرئيس حسن روحاني قد يعلن الأربعاء المقبل أجندات إيران للقيام بإجراءات الرد بالمثل تجاه الخروج الأمريكي من الإتفاق النووي وذلك عبر حوار مباشر تبثه هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني.

وقال المصدر في تصريح لوكالة "إيسنا" ان البرامج المتوقعة ستنضوي ضمن المادتين 26 و 36 من بنود الإتفاق النووي وفي الوقت الراهن ليست قضية الخروج من الإتفاق النووي مطروحة.

وأردف قائلاً: التقليل الجزئي والكلي لبعض إلتزامات إيران، وبدء دفعة من الأنشطة النووية التي كان قد توقف تنفيذها في إطار الإتفاق النووي، يشكل أول خطوة تتخذها إيران ردا علي الإنسحاب الأمريكي من الإتفاق النووي ونكث عهود الدول الأوروبية في تنفيذ التزاماتهم.

وقال المصدر ان مسؤولي الإتحاد الأوروبي الذين اكتفوا باطلاق وعود غير محققة خلال العام الماضي، قد اطلعوا علي هذا القرار بشكل غير رسمي.

علما ان يوم الاربعاء الموافق 8 ايار/مايو 2019، يوافق الذكرى السنوية الاولى لانسحاب امريكا من الاتفاق النووي. 

وفي يوم السبت 4 ايار/مايو 2019، وخلافاٌ لمضمون الاتفاق النووي، فرضت الادارة الامريكية حظراٌ على قسم جديد من النشاطات النووية الايرانية السلمية، حيث زعم وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، ان هذا القرار اتخذ لحرمان ايران من اي مسار نحو الاسلحة النووية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة