البث المباشر

ظريف يستبعد المواجهة العسكرية بين إيران وأمريكا

الجمعة 3 مايو 2019 - 13:01 بتوقيت طهران
ظريف يستبعد المواجهة العسكرية بين إيران وأمريكا

صرح وزير الخارجية محمد جواد ظريف في حوار مع صحيفة الإندبندنت البريطانية، إنه من غير المرجح أن يكون هناك صراع عسكري بين إيران وأمريكا في المستقبل القريب.

وفي نفس الوقت، أكد ظريف، ان وقوع بعض الأحداث في الخليج الفارسي ومضيق هرمز قد يؤدي الى زيادة إحتمال وقوع الصراع؛ حيث أشار الى حادث الدخول غير المشروع لقاربين منتسبين للبحرية الأمريكية الى المياه الإيرانية في كانون الثاني/يناير 2016، ألقت القوات الإيرانية القبض عليهما؛ مضيفا انه في ذلك الحين وبسبب وجود قناة إتصال بينه وبين نظيره الأميركي جون كيري، تمكن الجانبان من السيطرة على الأوضاع ومنعا نشوب أيَّ نزاع آنذاك.

كما قال وزير الخارجية للإندبندنت، ان لديه صلاحيات لتبادل السجناء، وأوضح ان هذا التبادل يتم بالنسبة للأمريكيين السجناء في إيران والإيرانيين السجناء في أمريكا بسبب ما يزعم بأنه (إنتهاك لخصوصية أمريكا).

وأكد ظريف في نفس الوقت، ان هذا التبادل لا يشمل السجناء الأوروبيين مثل نازنين زاغري التي تحمل جنسيتين (البريطانية والإيرانية) والتي أدينت بالسجن في طهران بسبب بعض الإتهامات الأمنية.

وفيما يخص حواره لقناة فاكس نيوز، أوضح ظريف بأنه كان يهدف الى إقامة جسور للحوار مع جمهور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأضاف، "انه من المهم في بعض الأحيان التحاور مع الطرف الآخر".

كما لفت الى أنها لم تكن المرة الأولى التي يقوم فيها بإجراء حوار مع فاكس نيوز؛ مضيفا انه كان قد أجرى حوارا مع هذه القناة، خلال فترة مهامه سفيرا ومندوبا دائما لإيران لدى الأمم المتحدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة