البث المباشر

تركيا تعلن أن لا بديل لها عن النفط الإيراني

الجمعة 3 مايو 2019 - 10:18 بتوقيت طهران
تركيا تعلن أن لا بديل لها عن النفط الإيراني

إستبعد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن تتمكن أنقرة من العثور على بديل للنفط الإيراني.

وأردف قائلا: بالنسبة لنا من الصعب تنويع مصادر النفط المستورد، لأن تكنولوجيا المصافي لدينا، ليست مناسبة للنفط الخام المستخرج في العديد من البلدان.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك له في العاصمة التركية أنقرة، امس الخميس، مع وزير خارجية باراغواي 'لويس ألبيرتو كاستيغليوني" حسب ما افادت وكالة الاناضول التركية للانباء.

ولفت "أوغلو" إلى أنه لاحظ خلال تواجده في قطر وسلوفاكيا، توترا لدى الشركات، بسبب العقوبات الأمريكية على إيران.

وتابع أوغلو قائلا: "ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، اوجدت آلية للتعامل مع إيران تحمل اسم إنستكس، ونحن أيضا نعمل على وضع آلية مشابهة لذلك".

وأشار الوزير التركي إلى أنه تناول مع نظيره الإيراني جواد ظريف بعض الأمور المتعلقة بالمتاجرة عن طريق تبادل السلع، وذلك خلال لقائهما في قطر قبل أيام.
وأردف قائلا: "بالنسبة لنا من الصعب تنويع مصادر النفط المستورد خلال فترة قصيرة، لأن تكنولوجيا المصافي لدينا، ليست مناسبة للنفط الخام المستخرج في العديد من البلدان، وتعرفون أن خط أنابيب النفط الواصل بين مدينة كركوك العراقية وميناء جيهان التركي يحتاج إلى صيانة، وسعة الخط الذي يأتينا من شمال العراق محدودة".

وأشار تشاووش أوغلو إلى وجوب تحديث تكنولوجيا المصافي التركية في حال تم إقرار استيراد النفط من بلدان أخرى، وأنه يتوجب إغلاق المصافي لفترة من الزمن للقيام بأعمال التحديث.

وحسبما جاء في وكالة الأناضول التركية، أكد أوغلو أن القرار الأمريكي الأحادي الجانب، حول العقوبات المفروضة على النفط الإيراني، يؤثر سلبا على الجميع دون استثناء.

ودعا وزير الخارجية التركي الإدارة الأمريكية إلى إعادة النظر في قرار حظر استيراد النفط الإيراني.

وكان البيت الابيض قد اصدر بيانا يوم 22 نيسان/ابريل اعلن فيه عن قرار ترامب بعدم تمديد اعفاء مستوردي الخام الايراني حيث واجه القرار انتقادا شديدا من الصين ودول اخري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة