البث المباشر

ابيات العمري في التوسل بالامام الكاظم(ع) آثار الاعمال الصالحة مرهونة بالتوسل بالاولياء المستصربين حوار مع الشيخ محمد السند حول العلاقة بين ايتغاء الوسيلة وتولي اولياء الله ابو حنيفة ومفهوم التوسل والش

الأربعاء 1 مايو 2019 - 13:22 بتوقيت طهران

الحمد لله الذي بعد فلا يرى وقرب فشهد النجوى والصلاة والسلام على اعبد خلقه اليه واكثرهم حمداً وتمجيداً له محمد وآله الائمة المعصومين.
السلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في تاسعة حلقات هذا البرنامج فنفتتحها بابيات للشاعر الحنفي المذهب عبد الباقي العمري ضمنها ديوانه المعنون باسم (الترياق الفاروقي)، يقول هذا الشاعر ضمن مدحه للامام موسى الكاظم سابع ائمة اهل البيت عليهم السلام والملقب بباب الحوائج:

نحن اذا ما عم خطب او دجى

كرب وخفنا نكبة من حاسد

لذنا بموسى الكاظم بن جعفر

الصادق ابن الباقر بن الساجد

ابن الحسين بن علي بن ابي

طالب ابن شيبة المحامد

وقال رحمه الله ايضاً:

لذ واستجر متوسلاً

ان ضاق امرك او تعسر

بابي الرضا جد الجواد

محمد موسى بن جعفر

مستمعينا الاكارم لقد اتضح في الحلقات السابقة ان الله عز وجل امر عباده من الاولين والاخرين ان يبتغوا الوسيلة اليه أي الواسطة التي تربطهم بهم على قاعدة العبودية الحقة لله جل جلاله وهذه الرابطة هي من جهة المعارف الصحيحة والاعمال الصالحة ومن جهة اخرى اولياء الله المقربين عليهم السلام.
وتصرح النصوص الشريفة قرآناً وسنة بان الاعمال الصالحة لا تؤدي الاثر المطلوب منها بدون التوسل الى الله باوليائه المقربين فهم الذين يقومون في الواقع بتطهير المتوسلين وتزكيتهم وتأهيلهم للقرب من الله عز وجل وكذلك فهم وسيلة قضاء الله لحوائج المتوسلين ونزول السكينة عليهم.
هذه الحقيقة نجدها متجلية بالكامل في الآية الثالثة بعد المئة من سورة التوبة حيث يقول عز من قائل مخاطباً نبيه الاكرم وسيد اهل بيت النبوة محمداً صلى الله عليه وآله «خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم».
ايها الاخوة والاخوات الآية الكريمة تبين بوضوح بالغ دور الوسيلة الالهية في تأهيل المتوسلين الى الله تأهيلهم لقربه جل جلاله من خلال تطهيرهم وتزكيتهم من كل ما يحجب عن حضرة القدس الرباني.
فالصفة اذا اعطاها المتصدق بها لغير ولي الله عند تمكنه من الوصول اليه وبغير امره يعني صرفها في غير الموارد التي امر ولي الله بصرفها فيها، ففي هذه الحالة لن تكون هذه الصدقة سبباً للتطهر والتزكية لان المطهر والمزكي هو الرسول أي ولي الله المقرب حسب تصريح الآية الكريمة ولان صلاته على المتوسلين هي التي جعلها الله سبب نزول سكينته جل وعلا عليهم.

*******

مستمعينا الاكارم كيف نفهم على ضوء الآية الكريمة طبيعة العلاقة بين مفهوم ابتغاء الوسيلة وبين مفهوم الله ورسوله واولي الامر؟ نعتقد ان العلاقة وثيقة للغاية نتابع البرنامج من خلال الاستماع لتوضيحات سماحة الشيخ محمد السند في هذا الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا:
المحاور: هل ثمة علاقة بين مفهوم التوسل الى الله تبارك وتعالى وبين مفهوم التولي والولاية الذي اكدت عليه كثير من النصوص الشريفة؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة التولي احد وجوهه هو حقيقة ذات وجوه او حقيقة ربما ذات زوايا متعددة او ذات الوان متعددة او ذات اطر متعددة لكنها كلها وجوه لعملة واحدة او لحقيقة واحدة فاحد مظاهر التولي في الواقع هو التوسل حتى ان في القرآن الكريم يبين بان من لا يقيم التوسل برسول الله وباهل بيته في الحقيقة هو منقطع الولاية عن الرسول وبالتالي قد اخفق في مثل هذه الفريضة العظيمة، فاحد مبرزات ومثبتات ومحققات التولي للرسول صلى الله عليه وآله وسلم لمن امر الله تعالى للتولي بهم وهم اهل البيت ايضاً هو يتحقق ويبرز ويمكن انشاءه وايقاعه بنص القرآن الكريم في الحقيقة بتوسط التوسل، لان في التوسل نوع من تقرب المتوسل بالوسيلة لو يتوسل بها اذن لابد ان يتعاطاها ويقترب منها بالتالي ويتفاعل معها لكي يطوي تلك المسافة بينه وبين الله عز وجل وهذا في الحقيقة يصب في تحليل ذات معنى في نفس معنى التولي، لان التولي نوع من الارتباط ونوع من الاقتراب ونوع من الانفعال لا نوع من الجفوة والقطيعة والابتعاد.
المحاور: يعني خاصة مع ورود تعبيرات مثل تعبيرات ان التولي هو نوع من التمسك، التمسك بالعروة الوثقى والعروة الوثقى هي في الحقيقة نوع حبل ممتد بين الارض والسماء والسبب المتصل بين الارض والسماء؟
الشيخ محمد السند: لذلك نرى مثلاً يبرز لنا القرآن الكريم مثالاً واضحاً في هذا المضمار ان ابليس مثلاً انقطع توليه بحجة الله وبخليفة الله في الارض وهو آدم انقطع توليه وولايته به بسبب رفضه للتوسل بآدم.
المحاور: يعني انقطعت بالتالي عن الولاية الالهية؟
الشيخ محمد السند: عن الولاية الالهية طبعاً وسببه الكفر من ابليس تجاه الايمان بالله عز وجل ابى واستكبر وكان من الكافرين.
المحاور: وبالتالي ابتعد عن الله؟
الشيخ محمد السند: نعم وبالتالي ابتعد عن الله تعالى.
المحاور: نفس النتيجة التي ذكرتموها في حلقة سابقة ان ترك التوسل هو يعني في الواقع الابتعاد عن الله عز وجل؟
الشيخ محمد السند: نعم لانه لا يطوي المسافة التي بينه وبين الله المسافة المعنوية. في الحقيقة ربط القرآن الكريم في قصة آدم ربطاً واضحاً وشيجاً بين حقيقة التوسل وانه نفس حقيقة التولي واحد وجوه واحد اطر المحققة والتي يتحقق ويقع بها التولي هو التوسل فلما رفض ان يتوجه بآدم الى الله في السجود او الطاعة والانقياد فبالتالي رفض التوسل ورفض ان يتولى آدم وفي تركه للتولي ترك لولاية الله لان ولاية آدم بالحقيقة ترتبط بولاية الله فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم، فاذن ولاية حجج الله وولاية خلفاء الله ورسل الله وانبياءه واوصياءه في الحقيقة هي من ولاية الله ترك التوسل بهم في الجف والقطيعة هي قطيعة للولاية بهم ومن ثم ورد لدينا في رواية اهل البيت عليهم السلام ان الله عز وجل قد اخذ على شيعة أئمة اهل البيت ان يزوروا ائمتهم فترك الزيارة من دون عذر او من دون مبرر والجف معهم هو جفاء لله وترك للتوسل بهم وقطيعة التولي بهم هو قطيعة وتولي الله عز وجل.

*******

في الفقرة الختامية من الحلقة التاسعة من برنامج التوسل الى الله ننقل لكم الرواية المعبرة التالية وهي تشتمل على اكثر من حقيقة قرآنية ترتبط بموضوع البرنامج روى الفقيه الكراجكي في كتاب "كنز الفوائد" ان ابا حنيفة اكل طعاماً مع الامام الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام، فلما رفع عليه السلام يده من اكل قال: الحمد لله رب العالمين، اللهم ان هذا منك ومن رسولك. 
فقال ابو حنيفة: يا ابا عبد الله اجعلت مع الله شريكاً؟ 
فقال عليه السلام له: ويلك ان الله تعالى يقول في كتابه وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله، ويقول: ولو انهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله. 
فقال ابو حنيفة: والله كأني ما قرأتهما قط من كتاب الله ولا سمعتهما الا في هذا الوقت.
رزقنا الله واياكم احباءنا دوام التوسل الى الله باوليائه المقربين واعاذنا الله من الغفلة عنه فهو طريق القرب منه عز وجل والى لقاء مقبل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة