البث المباشر

معلومات عن لوح النبي سليمان(ع) في التوسل باهل الكساء حوار مع الشيخ محمد السند حول الشرط الاساسي في الوسيلة الى الله الانبياء(ع) والتوسل بمحمد وآله (عليهم السلام)

الأربعاء 1 مايو 2019 - 13:22 بتوقيت طهران

الحمد لله الذي جعل افضل الوسيلة ولايته وولاية رسوله المصطفى وآله ائمة الهدى صلوات الله عليهم اجمعين.
السلام عليكم مستمعينا الاعزاء ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في الحلقة الثامنة من حلقات هذا البرنامج نعرفكم في مطلعها بنبأ لوح سليمان النبي على نبينا وآله وعليه السلام الذي تم اكتشافه في مطلع القرن الميلادي العشرين وهذا النبأ يشكل احد الادلة الوجدانية على ان الله جلت حكمته قد اصطفى محمداً وآله صلوات الله عليه وآله وجعلهم اقرب الوسائل اليه للاولين والاخرين وبمختلف مراتبهم في التقوى والجهاد.
قضية لوح نبي الله سليمان عليه السلام نشرتها مجلة (مسلم كرانيكل) اللندنية بتأريخ الثلاثين من ايلول سنة ۱۹۲٦، وكذلك مجلة صادرة في نيودلهي في شهر شباط سنة ۱۹۲۷، كما نشرت بعض تفصيلاتها في كتاب القصص العجيبة في الاسلام الصادرة بالانجليزية وعلى الصفحة ۲٤۹ من الطبعة اللندنية.
وملخص النبأ هو ان سرية من الجيش البريطاني عثرت ايام الاحتلال البريطاني لفلسطين على لوحة فضي في قرية صغيرة اسمها "انطرة" تقع على بعد عدة كيلومترات من مدينة القدس، وذلك عندما كان افراد السرية منهمكين في حفر خنادق لهم في القرية في سنة ۱۹۱٦ ايام الحرب العالمية الاولى وكانت حاشية اللوح مرصعة بالجواهر وفي وسطه كلمات ذات حروف ذهبية وقد تم تحويل اللوح الى خبراء الآثار البريطانيين الذين شكلوا لدراسته لجنة تضم عدة خبراء بالآثار من بريطانيا وامريكا وعدد من الدول الاوربية، وقد بدأت اللجنة عملها بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى، وبعد اشهر من البحث والتحقيق توصلت الى النتيجة التالية وهي: ان اللوح مقدس ويرتبط بنبي الله سليمان، والكلمات المنقوشة عليه هي باللغة العبرية القديمة وترجمتها العربية هي: «الله، احمد، ايلي، باتول، حاسن، حاسين، يا احمد اغثني، يا علي اعني، يا بتول ارحميني، يا حسن اكرمني يا حسين اسعدني» ها هو سليمان يستغيث بهؤلاء الخمسة الكرام وعلى قدرة الله.
كان من المقرر ان يحفظ هذا اللوح الاثري في المتحف الملكي البريطاني، ولكن اسقف بريطانيا الاعظم يومذاك واسمه (اللورد بيشوب) عارض ذلك عندما اطلع على ما فيه، وطلب ايداعه في المخزن السري للكنيسة الانجليزية خشية من تأثيره على عقائد المسيحيين ففيه حجة صريحة على خاتمية الاسلام ولزوم التقرب به الى الله عز وجل.
كما ان في امثال هذا الشاهد دليلاً عليهم ان محمداً وآله صلوات الله عليهم اجمعين، تتوفر فيه اعلى مراتب صفات الوسيلة المأمور بالتقرب بها الى الله عز وجل.
وهذا الامر يمكن لمن شاء ان يتوصل اليه من خلال معرفة صفات الوسيلة التي امر الله بابتغائها وقد عرفنا سماحة الشيخ محمد السند في الحلقة السابقة بالشرط الاساسي الذي يجب توفره في الوسيلة الالهية وهذا ما يزيده توضيحاً في حلقة اليوم وفي الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه معه زميلنا.

*******

المحاور: جواباٌ عن سؤالنا بشأن الشروط التي يجب توفرها في الوسيلة الموصلة الى الله تبارك وتعالى بينتم في الحلقة السابقة شرطاً محورياً وهي ان تكون هذه الوسيلة معينة من قبل الله تبارك وتعالى لانه هو العالم بخفايا وبكل شيء فهو العارف بمن يوصل اليه او بما يوصل اليه هل تجد شروط اخرى يجب توفرها في الوسيلة؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة الشروط الاخرى هي عبارة عن تفسير لنفس هذا الشرط الركني الاساسي، ربما يثير البعض من الجاحدين لحقيقة التوسل التي هي حقيقة ايمانية واعتقادية ركنية كبيرة يثير هؤلاء الجاحدون للتوسل ان اين الاذن في التوسل أين الاذن للتوسل بهذه الوسائل اين الاذن بالتوجه الى الله بهذه الوسائط الى الله عز وجل في الحقيقة هم هؤلاء غفلوا عن هذا الاذن قد يبرز بشكل اطاره منطبق على الاذن في التوسل وما شابه ذلك وقد يبين بعناوين وبمعاني اخرى والسر في ذلك ان الوسيلة هي في الحقيقة الموجود المقرب عند الساحة الربوبية وبالتالي هو بالتوجه اليه يكون توجه الى الله الاقتراب منه يكون اقتراب الى الله عز وجل لما يتمتع به من مكانة قرب اللهي فبالتالي احد العناوين التي تبرز الاذن الالهي في الوسيلة ونصبها وجعلها من قبله تعالى هو بيان القرآن الكريم لقرب وزلفة تلك الشخصية او ذلك الموجود او تلك الوسيلة فاذن بين لنا القرآن الكريم ان اهل البيت من المقربين عند الله عز وجل كما في سورة الانسان كما في آية التطهير كما في آيات كثيرة تخص اهل البيت دون سائر البشر ودون سائر الامة الاسلامية ودون حتى ربما في بعض الصفات التي يمتازون بها عن سائر الانبياء مما يدلل على حظوتهم وقرب مقامهم من الله عز وجل اذن هذا البيان وهو البيان وانه عندنا لمن المقربين مثلاً اذا يرد في حق بعض الانبياء وبعض الاصفياء مما يدلل على انه هو مما يتقرب به الى الله لان هذا بيان عقلي وفطري واضح ان المقرب للطرف هو اذن وسيلة وهو واسطة وهو بالتالي الاستجارة به واللواذ به والاستغاثة به هو استغاثة بالله عز وجل ان بابه باب الله ووجه الله بالتالي كما هو الان في فطرة البشر عندما يريدون ان يدخلوا على احد الملوك او احد الرؤساء ولديه مقرب من المقربين يلاحظون ان الالتجاء والدخول على باب ذلك المقرب هو دخول على باب الرئيس نفسه والالتجاء بالرئيس نفسه فهذا امر فطري عقلي يدركه اذن العقل وبديهة البشر ولكن من يريد ان يوسوس او يجحد امره شأن آخر. فاذن عنوان التقرب هو عنوان واضح ايضاً عنوان التعظيم اذا شاهدنا في الآيات تعظيم لشخصية مصطفات ومجتبات عند الله عز وجل هذا بيان اخر لقربها وتقربها وحضوتها عند الله، فاذن هناك بيانات متعددة.
المحاور: يعني مثلاً انك على خلق عظيم، او توقروه تعزروه بالنسبة للرسول صلى الله عليه وآله؟
الشيخ محمد السند: تمجيد ذكر الفضائل مثلاً مديح الفضائل.
المحاور: التعظيم بحد ذاته نوع من التقرب الله بتعظيم الرسول صلى الله عليه وآله؟
الشيخ محمد السند: نعم نوع من البيان الالهي للاذن بالتوسل بهذه الشخصية وانها مقربة وان لها حضوة وان الالتجاء اليها التجاء بالتالي الى الله وطي السبيل الى الله عز وجل.

*******

مستمعينا الاعزاء نتابع تقديم هذه الحلقة من برنامج (التوسل الى الله) بالاشارة الى ان الاحاديث الشريفة قد استفاضت في المصادر المعتبرة وهي تصرح بان الله عز وجل قد عرف انبياءه وخلص اوليائه بمقامات محمد وآله فاتخذوهم وسيلة الى القرب الالهي حتى قبل الحياة الظاهرية لهم عليهم السلام في هذه الدنيا.
ننقل فيما يلي نموذجاً لهذه الاحاديث رواه الشيخ الجليل الفضل بن شاذان عن الامام الباقر عليه السلام قال: ان الله عز وجل يقول: «ما توجه الي احد من خلقي احب الي من داع دعاني يسأل بحق محمد وأهل بيته». 
ثم قال الباقر عليه السلام: وان الكلمات التي تلقاها آدم من ربه هي «اللهم انت ولي نعمتي والقادر على طلبتي وتعلم حاجتي فسألك بحق محمد وآل محمد الا ما رحمتني وغفرت زلتي». 
فأوحى الله اليه: (يا آدم انا ولي نعمتك والقادر على طلبتك وقد علمت حاجتك، فكيف سألتني بحق هؤلاء)؟ 
فقال آدم: (يا رب انك لما نفخت في الروح رفعت رأسي الى عرشك فاذا حوله مكتوب)،لا اله الا الله محمد رسول الله، فعلمت انه اكرم خلقك عليك، ثم عرضت عليَّ الاسماء، فكان ممن مر بي من اصحاب اليمين آل محمد واشياعهم فعلمت انهم اقرب خلقك اليه. 
فقال الله جل جلاله: صدقت يا آدم.
وفقنا الله واياكم احباءنا لصدق التوسل الى الله جل جلاله باحب الخلق اليه محمد وآله الطاهرين، والى موعد لقائنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة