البث المباشر

المبعث الشريف أكمل الأعياد

الثلاثاء 30 إبريل 2019 - 12:10 بتوقيت طهران
المبعث الشريف أكمل الأعياد

محمّد المبعوث من آل هاشم

 

وخاتم رسل الله وهو المقدّم

 

نبيّ الهدى بحر الندى أشرف الورى

 

وأكرم خلق الله جاهاً وأعظم

 

بمبعثه إنجيل عيسى مبشّر

 

توراة موسى والزبور مترجم

 

به أشرقت شمس الهداية بعدما

 

ضلّ الورى ليل من الغي مظلم

 

************


بسم الله وله الحمد أن جعلنا من أهل مودة خير النبيين المبعوث رحمة للعالمين المصطفى الأمين وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
السلام عليكم أحباءنا المستمعين وأسعد الله أيامكم بمناسبة هذا العيد الإسلامي العظيم، عيد إنبثاق أعظم انوار الهداية العامة للعالمين عيد المبعث النبوي الشريف؛ ونزول الوحي الإلهي على أكرم المرسلين – صلى الله عليه واله – ببدء الدعوة في السابع والعشرين من شهر رجب المعظم في السنة الأربعين بعد عام الفيل.
وإحتفاءً بهذا اليوم الأغر وتعظيما لشعائر الله، نلتقيكم في هذا اللقاء الخاص من برنامج (أيام خالدة)،ضمن فقرات متنوعة هي:
* فقرة عن مكانة هذا العيد عنوانها (أشرف الأعياد وأكملها)
* تليها فقرة عنوانها (شكر المرسل والرسول).
* نلتقيكم بعدها في حديث روائي عن بعض دلائل النبوة المحمدية قبل البعثة وبعدها.
* ونقدم لكم قصة البعثة الشريفة برواية منقولة عن مولانا الإمام الهادي عليه السلام تحت عنوان (ونزل الوحي على أفضل القلوب)
* نردفها بفقرة روائية أخرى عنوانها (أول المسلمين والمصلين)
* تليها فقرة عن أهم الأعمال العبادية في هذا اليوم المبارك.
* ونقرأ لكم أشعاراً منتخبة في تخليد وتمجيد هذا اليوم المبارك من أيام الله الخالدة.

نبدأ جولتنا أيها الأعزاء بالفقرة التالية وعنوانها هو:

************

 

اشرف الاعياد وأكملها


قال السيد ابن طاووس في الجزء الثالث من كتابه القيم (إقبال الأعمال):
روينا بإسنادنا إلى أبي جعفر الطوسي رضي الله عنه فيما رواه عن ألحسن بن راشد قال: قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام: غير هذه الأعياد [هل ثمة] شئ؟ قال: نعم أشرفها وأكملها، اليوم الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وآله، قال: قلت فأي يوم هو؟ قال: إن الايام تدور وهو يوم السبت لسبع وعشرين من رجب، قال: قلت فما نفعل فيه؟ قال: تصوم وتكثر الصلاة على محمد وآله عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد.
إذن فالأحاديث الشريفة مستمعينا الأكارم تصرح بأن يوم المبعث المحمدي هو أشرف الأعياد وأكملها، ولكن لماذا؟
الإجابة واضحة فهو اليوم الذي أذن الله تعالى فيه بتبليغ أكمل وأشرف رسالاته التي تضمن للبشرية إلى يوم القيامة سعادة الدارين، وعلى يد أشرف وأكمل الخلق أجمعين الحبيب المصطفى إمام الأنبياء والأوصياء جميعاً يقول العلامة الجليل السيد على خان المدني الشيرازي شارح الصحيفة السجادية في مديحته النبوية الغراء التي إفتتحنا اللقاء ببعض أبياتها وهو يبني بعض ما ذكرته النصوص الشريفة من المقامات المحمدية:

ترقّي إلى السبع السماوات صاعداً

 

وبارئه يدنيه برّاً ويكرم

 

فأمّ جميع الأنبياء مقدّماً

 

وحقّ له حقّاً هناك التقّدم

 

وصلى عليه الله في ملكوته

 

وقال لنا صلّوا عليه وسلّموا

 

نبيّ هو النور المضيء لناظر

 

ولم أر نوراً قبله يتجسّم

 

نبي أبان الدين بعد خفائه

 

وأوضح منه ما يحلّ ويحرم

 

وجلّي ظلام الشرك منه بغرّة

 

هي الصبح لكن أفقها ليس يظلم

 

************


مستمعينا الأكارم نتابع أيها الأعزاء من إذاعة طهران تقديم برنامج أيام خالدة في حلقته الإحتفائية بعيد المبعث النبوي الشريف ومع الفقرة التالية:

************

 

شكر المرسل والرسول


أيها الأخوة والأخوات، للعالم الجليل السيد ابن طاووس بيان بليغ للأدلة العقليّة والنقلية التي تدعوا ألمؤمنين لتعظيم عيد المبعث النبوي الشريف أورده في كتابه القيم (إقبال الأعمال)، حيث بدأ بالأدلة العقليّة حيث قال –قدس سره:
اعلم أن الرحمة نشرت على العباد وبشرت بسعادة الدنيا والمعاد بالاذن لسيد المرسلين صلى الله عليه وآله في أن يظهر رسالته عن رب العالمين إلى الخلائق أجمعين، كانت السعادة باشراق شموسها وتعظيمها وتقديمها على قدر ما أحيى الله جل جلاله بنبوته من موات الألباب وأظهر بقدس رسالته من الآداب وفتح بهدايته من الأبواب إلى الصواب. وذلك مقام يعجز عن بيانه منطق اللسان والقلم الكتاب، ولا تحصيه الخواطر ولا تطلع على معانيه البصائر، ولا تعرف له عددا، (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا.) ثم واصل السيد ابن طاووس حديثه قائلاً:
وأنت إذا أنصفت علمت أن الأمم كانت تائهة في الضلال وقد أحاط بهم استحقاق الاستيصال، وقد كانت إلى هود في قيود ضلالها لمخالفة موسى عليه السلام، والنصاري هالكة بسوء مقالها في عيسى عليه السلام، والعرب ومن تابعها سالكة سبيل الانعام وفاقدة لفوائد الأحكام بعبادة الأصنام، فبعث محمدا صلى الله عليه وآله وهو واحد في العيان منفرد عن الاخوان والأعوان، يريد مقاتلة جميع من في الوجود من أهل الجحود، برأي قد احتوي على مسالك الآراء واستوي على ممالك الأقوياء، وجنان قد خضع له امكان الابطال، وبيان قد خشع له لسان أهل المقال والفعال، ونور قد رجعت جيوش الظلمات به مكسورة ورؤوس الجهالات بلهبه مقهورة، فسري نسيم ارج ذلك التمكين والتلقين، وروج حياة ذلك السبق للأولين والآخرين، في اليوم السابع والعشرين من رجب بالعجب وشرف المنقلب، فاستنشقه عقول كانت هامدة أو بائدة، واستيقظت به قلوب كانت راقدة، وجرى شراب العافية بكأس آرائه العالية في أماكن اسقام الأنام فطردها وأحاط بجيوش النحوس فشردها، فما ظنك بمن هذا بعض أوصافه، ومن ذا يقدر على شرح ما شرفه الله جل جلاله به من الطافه، وبأي بيان أو لسان أو جنان يقدر على وصف مواهبه فاستسلمنا لما يدل عليه لسان الحال من كمال ذلك الاقبال واستعنا بصاحب القوة المعظمة لذاته ان يعرفنا قدر ذلك اليوم السعيد وجسيم هباته وصلاته، وان يعلمنا كيفية الشكر على ما عجزنا عن وصفه، ويلهمنا كشف ما أقررنا بالقصور عن كشفه، ويقبل بنا على ما ريد من القبول وتعظيم المرسل والرسول.

************

 

صلاة من الرحمن ما بارق سرى

 

على من أتانا داعياً ومذكرا

 

رسول الهدى نورالملا سيد الورى

 

رحيم كريم الطبع والذات أنورا

 

محمد المبعوث نورا ورحمة

 

إلى الناس طرا تلك سوداً وأحمرا

 

وخاطبه الرب الجليل تعظما

 

وأولاه أسراراً فذا يحمد السرى

 

وأتحفه نهجاً يفوق وسوددا

 

وشرفه الرحمن بالوحي في حرا

 

************


معكم أحباءنا والفقرة التالية وعنوانها هو:

من دلائل النبوة


قال الحافظ الحلبي المازندراني في كتاب المناقب:
كان النبي صلى الله عليه وآله قبل المبعث موصوفا بعشرين خصلة من خصال الأنبياء لو انفرد واحد بأحدها لدل على جلاله فكيف من اجتمعت فيه؟ كان أمينا صادقا حاذقا أصيلا نبيلا مكينا فصيحا عاقلا فاضلا عابدا زاهدا سخيا كميا قانعا متواضعا حليما رحيما غيورا صبورا موافقا مرافقا لم يخالط منجما ولا كاهنا ولا عيافا. ولما قالت قريش انه ساحر علمنا أنه قد أراهم ما لم يقدروا على مثله وقالوا هذا مجنون لما هجم منه على شئ لم يفكر في عاقبته منهم، وقالوا هو كاهن لأنه أنبأ بالغائبات، وقالوا معلم لأنه قد أنبأهم بما يكتمونه من أسرارهم فثبت صدقه من حيث قصدوا تكذيبه. وكان فيه خصال الضعفاء ومن كان فيه بعضها لا ينظم الأعداء، ومع جميع ذلك تعالى مكانه وارتفع شأنه فدل على نبوته. وكان البدوي يرى وجهه الكريم فيقول: والله ما هذا وجه كذاب. وكان ثابتا في الشدائد وهو مطلوب، وصابرا على البأساء والضراء وهو مكروب محزون. كان زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة فثبت له الملك. وكان يشهد كل عضو منه على معجزة. كان إذا يمشي في ليلة ظلماء بداله نور كأنه قمر.

************


نعم أيها الأحباء لقد كان النبي (صلى الله عليه وآله) منذ بدء محدثا مسددا: روي الشريف الرضي في "نهج البلاغة" عن على (عليه السلام) أنه قال في وصف الرسول (صلى الله عليه وآله): (ولقد قرن الله به من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم ومحاسن أخلاق العالم، ليله ونهاره). وروي ابن أبي الحديد في شرحه: أن بعض أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) سأله عن قول الله تعالى: (الا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا) فقال (عليه السلام): (يوكل الله تعالى بأنبيائه ملائكة يحصون أعمالهم، ويؤدون إلى هم تبليغهم الرسالة.
وكل بمحمد ملكا عظيما منذ فصل عن الرضاع يرشده إلى الخيرات ومكارم الأخلاق، ويصده عن الشر ومساوئ الأخلاق).

************

 

إلى من دنا ممن تعالى وقد رقى

 

عن المنزل الأدنى إلى الغاية القصوى

 

محمد الموجود نورا محققا

 

وآدم لم يوجد ولا زوجه حوا

 

أبي القاسم المبعوث للناس بالهدى

 

وكان الورى من قبل تخبط كالعشوا

 

تجلي ظلام الجهل من نور علمه

 

ولاحت على الأكوان من نوره الأضوا

 

************

 

وجاء بما ينفي عن القلب رينه

 

من الحلم والمعروف والعلم والتقوى

 

وحذرهم طورا وبشر تارة

 

جحيما وبالرضوان في جنة المأوى

 

وقام بأمر الله حق قيامهومن ذا

 

على حمل الذي نابه يقوى

 

************


اعزاءنا مستمعي إذاعة طهران، أما الآن فندعوكم للإستماع إلى قصة المبعث الشريف طبق ما روي عن مولانا الإمام على الهادي – عليه السلام:
إذن كونوا معنا والفقرة التالية من برنامج أيام خالدة في حلقته الخاصة بالمبعث النبوي الشريف، عنوان الفقرة هو:

************

 

ونزل الوحي على أفضل القلوب


نقل العلامة الجليل السيد هاشم البحراني في الجزء الأول من كتابه القيم (حليه الابرار) عن التفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري عليه السلام – عن أبيه الإمام على الهادي – عليه السلام – قال عن يوم المبعث النبوي: (إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله لما ترك التجارة إلى الشام، وتصدق بكل ما رزقه الله تعالى من تلك التجارات، كان يغدو كل يوم إلى حراء، يصعده وينظر من قلته إلى آثار رحمة الله، وأنواع عجائب رحمته وبدائع حكمته، وينظر إلى أكناف السماء، وأقطار الأرض، والبحار، والمفاوز والفيافي، فيعتبر بتلك الآثار ويتذكر بتلك الآيات، ويعبد الله حق عبادته. فلما استكمل أربعين سنة نظر الله إليه وإلي قلبه فوجده أفضل القلوب، وأجلها، وأطوعها، وأخشعها وأخضعها، فأذن لأبواب السماوات ففتحت، ومحمد صلى الله عليه وآله ينظر إلى ها، وأذن للملائكة فنزلوا، ومحمد رسول الله صلى الله عليه واله ينظر إلى هم، وأمر بالرحمة فأنزلت عليه من لدن ساق العرش وغمرته، ونظر إلى جبرئيل الروح الأمين المطوق بالنور، طاووس الملائكة فهبط إليه وقال: يا محمد إقرأ، قال: وما أقرأ؟ قال: يا محمد اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.
ثم أوحى إليه ما أوحى إليه ربه عزوجل، ثم صعد إلى العلو، ونزل محمد صلى الله عليه واله من الجبل، وقد غشيه من تعظيم جلال الله، وورد عليه من كبير شأنه ما ركبه الحمى والنافض وقد اشتد عليه ما يخافه من تكذيب قريش في خبره، ونسبتهم إياه إلى الجنون وأنه يعتريه شيطان. وكان من أول أمره أعقل خليقة الله، وأكرم براياه، وأبغض الأشياء إليه الشيطان وأفعال المجانين وأقوالهم، فأراد الله عزوجل أن يشرح صدره، ويشجع قلبه، فأنطق الله الجبال والصخور والمدر، وكلما وصل إلى شئ منها ناداه: السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا ولي الله، السلام عليك يا رسول الله، أبشر فإن الله عز وجل قد فضلك وجملك وزينك وأكرمك فوق الخلائق أجمعين من الأولين والآخرين، لا يحزنك أن تقول قريش، إنك مجنون وعن الدين مفتون. فإن الفاضل من فضله رب العالمين، والكريم من كرمه خالق الخلق أجمعين، فلا يضيق صدرك من تكذيب قريش وعتاة العرب لك، فسوف يبلغك ربك أقصي منتهي الكرامات، ويرفعك ربك إلى أرفع الدرجات. وسوف ينعم الله ويفرح أولياءك بوصيك علي بن أبي طالب. وسوف يبث علومك في العباد والبلاد بمفتاحك وباب مدينة حكمتك وسوف يقر عينك ببنتك فاطمة عليها السلام، وسوف يخرج منها ومن على الحسن والحسين عليهما السلام سيدي شباب أهل الجنة، وسوف ينشر في البلاد دينك. وسوف يعظم أجور المحبين لك ولأخيك، وسوف يضع في يدك لواء الحمد فتضعه في يد أخيك علي، فيكون تحته كل نبي وصديق، وشهيد، يكون قائدهم أجمعين إلى جنات النعيم.

************

 

لم يبق من حجر ولا مدر

 

ولاشجر ولا جبل ولا كثبان

 

إلّا وناداه السلام عليك

 

باللفظ الفصيح كناطق بلسان

 

رمت الشياطين الرّجوم لبعثه

 

و تنكس الأصنام للأذقان

 

وأتاه جبريل الأمين معلّما

 

من عند رب منعم منان

 

فحص التراب له فأنبع ماؤه

 

فأراه كيف وضوء ذي قربان

 

وأتاه بالسّبع المثاني فانثني

 

جذلاً بسبع في الصّلاة مثاني

 

وأتاه يأمره لينذر قومهطرّاً

 

ويبدأ بالقريب الداني

 

فدعا إلى الرّحمن جلّ ثناؤه

 

ونهى عن الإشراك والكفران

 

ورمى الربا والخمر والأنصاب

 

والأزلام والفحشاء بالبطلان

 

وأتى بدين مستقيم واضح

 

ظهرت شريعته على الأديان

 

فهدى قبائله فلم يتقبلوا

 

بل قابلوا المعروف بالنّكران

 

************


أسنى وأزكى التهاني نجدد تقديمها لمولانا إمام العصر المهدي – عجل الله فرجه – ولكن إخوتنا وأخواتنا مستمعي إذاعة طهران بحلول أشرف الأعياد وأكملها عيد المبعث الشريف... ها نحن نتابع تقديم برنامج (أيام خالدة) في لقائه الخاص بهذه المناسبة السعيدة...
و معكم والفقرة التالية منه وهي تحت عنوان:

************

 

أول المسلمين والمصلين


و ذكر الشيخ على بن ابراهيم بن هاشم، في تفسيره في خبر البعثة والأمر بالصلاة،قال: فنزل عليه جبرئيل، وأنزل عليه ماءا فقال له: يا محمد قم توضأ للصلاة فعلمه جبرئيل الوضوء على الوجه واليدين من المرفق، ومسح الرأس والرجلين إلى الكعبين، وعلمه السجود والركوع. فلما تم له أربعون سنة أمره بالصلاة، وعلمه حدودها، ولم ينزل عليه أوقاتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلى ركعتين ركعتين في كل وقت، وكان علي بن أبي طالب عليه السلام يألفه، ويكون معه في مجيئه وذهابه لا يفارقه. فدخل علي عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يصلي، فلما نظر إليه يصلى، قال: يا أبا القاسم ما هذا؟ قال: هذه الصلاة التي أمرني الله بها، فدعاة إلى الاسلام فأسلم، وصلى معه، وأسلمت خديجة، وكان لا يصلى إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي وخديجة خلفه، فلما أتى لذلك أيام: دخل أبو طالب إلى منزل رسول الله صلى الله عليه وآله ومع جعفر، فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي بجنبه يصليان، فقال لجعفر: يا جعفر صل جناح ابن عمك، فوقف جعفر بن أبي طالب من الجانب الآخر، فلما وقف علي يساره بدر رسول الله صلى الله عليه وآله من بينهما وتقدم. وأنشأ أبو طالب في ذلك يقول:

إن عليا وجعفرا ثقتي

 

عند ملم الزمان والكرب

 

والله لا أخذل النبي ولا

 

يخذله من بني ذوي حسب

 

لا تخذلا وانصرا ابن عمكما

 

أخي لامي من بينهم وأبي

 

************


وجاء في كتاب مجمع البيان أن الحاكم روي في مستدركه على الصحيحين بسنده أن رسول الله (ص) قال لخديجة إذا خلوت سمعت نداء فقالت ما يفعل الله بك إلا خيرا فوالله أنك لتؤدي الأمانة وتصل الرحم وتصدق الحديث قال خديجة فانطلقنا إلى ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة وكان من أهل العلم الأول فأخبره رسول الله (ص) بما رأي فقال له ورقة أبشر ثم ابشر فانا أشهد أنك الذي بشر به ابن مريم وأنك على مثل ناموس موسى وأنك نبي مرسل وأنك سوف تؤمر بالجهاد ولئن أدركني ذلك لأجاهدن معك ورى أن ورقة قال في ذلك شعرا:

فان يك حقا يا خديجة فاعلمي

 

وحديثك أيانا فاحمد مرسل

 

جبريل يأتيه وميكال معهما

 

من الله وحي يشرح الصدر ينزل

 

يفوز به من فاز عزا لدينه

 

ويشقي به الغاوي الشقي المضلل

 

فريقان منهم فرقة في جنانه

 

واخرى بأغلال الجحيم تغلل

 

************


مرة اخرى نجدد تقديم أنقى التبريكات والتهاني بمناسبة يوم السابع والعشرين من رجب المعظم عيد المبعث المبارك لحبيبنا المصطفى – صلى الله عليه وآله –.
وندعوكم الآن إخوتنا مستمعي إذاعة طهران للإستماع للفقرة التالية من برنامج (أيام خالدة) في حلقته الإحتفائية بهذا العيد السعيد.

يوم لا تحبط أعمال

 

فتيحبّكم في كفّتي ميزانها

 

كعبة الله التي حرّمها

 

أنتم الخيرة من جيرانها

 

لكم الفضل على ساداتها

 

شيبها والغرّ من شبّانها

 

أنفذ المبعوث منكم هادياً

 

عربها الضلّال من طغيانها

 

دادها عن موقف الشرك

 

وقدعكفت جهلاً على أوثانها

 

رحض الله بكم أدناسها

 

حيث كان الكفر من أديانها

 

************


مستمعينا الأفاضل، تقدمت الإشارة في هذا البرنامج إلى إهتمام أئمة العترة المحمدية – عليهم السلام – بدعوة المؤمنين إلى تعظيم يوم عيد المبعث النبوي لما لذلك من آثار مباركة في ترسيخ الإيمان الصادق والعملي بالنبوة الخاتمة على صاحبها وآله أفضل السلام والتحية وقد رويت عن أئمة الهدى – عليهم السلام – أعمال عبادية عدة محورها شكرالله عزوجل وحمده على هذه النعمة الجليلة.
قال الشيخ المفيد رحمه الله في كتابه الفقهي (المقنعة):
صلاة يوم المبعث وهو يوم السابع والعشرين من رجب، بعث الله تعالى فيه نبيه محمدا صلى الله عليه وآله، فعظمه، وشرفه، وقسم فيه جزيل الثواب، وآمن فيه من عظيم العقاب، ثم ذكر تفصيل هذه الصلاة المستحبة ذات البركات الكثيرة، وفي كتاب المزار للشيخ محمد بن المشهدي قال:
روي عن أبي جعفر الجواد محمد بن علي الرضا عليهما السلام أنه قال: ان في رجب ليلة خير مما طلعت عليه الشمس، وهي ليلة سبع وعشرين من رجب، فيها نبي رسول الله صلى الله عليه وآله في صبيحتها، وان للعامل فيها من شيعتنا أجر عمل ستين سنة، قيل له: وما العمل فيها أصلحك الله؟ قال: اذا صليت العشاء الآخرة واخذت مضجعك، ثم استيقظت ايّ ساعة شئت من الليل قبل الزوال صليت اثنتي عشرة ركعة، تقرأ في كل ركعة الحمد وسورة من خفاف المفصل. فإذا سلمت في كل شفع جلست بعد التسليم، وقرأت الحمد سبعا، وقل هو الله أحد، و قل يا أيها الكافرون سبعا، وقلت بعقب ذلك هذا الدعاء: الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. اللهم إني أسألك بمعاقد عزك على أركان عرشك، ومنتهي الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم الأعظم الأعظم، وذكرك الاعلى الاعلى الاعلى، وبكلماتك التامات ان تصلى على محمد وآله وان تفعل بي ما أنت أهله. ويستحب الغسل في هذه الليلة ثم قال الشيخ محمد بن المشهدي:
ويوم السابع والعشرين منه [أي من شهر رجب]: فيه بعث رسول الله صلى الله عليه واله، ويستحب صومه، وهو أحد الأيام الأربعة في السنة، ويستحب الغسل فيه ندبا والصلاة المخصوصة. وروي الريان بن الصلت قال: صام أبو جعفر الثاني [اي الإمام الجواد] عليه السلام لما كان ببغداد يوم النصف من رجب ويوم سبع وعشرين منه، وصام معه جميع حشمه، وأمرنا ان نصلى الصلاة التي هي اثنتا عشرة ركعة.

************

 

صلوا على من عليه الله خالقه

 

صلى وسلم في الآزال والقدم

 

صلوا على بهجة الكونين أحمد

 

من سما وسمّي قبل اللّوح والقلم

 

صلوا عليه يصلى الله تكرمه

 

عشرا ويشملكم بالفضل والكرم

 

صلوا فإنّ صلاة الله رحمته

 

ورحمة الله منها سائر النّعم

 

صلوا عليه فمن صلى عليه يفز

 

بالقصد من منن والأمن من نقم

 

صلوا على سيدي صلوا على سندي

 

صلوا على شافعي في نيل ما أرم

 

صلوا على السيد المختار من مضر

 

صلواعلى المصطفى المبعوث للأمم

 

صلوا على الحامد المحمودمن أزل

 

صلوا على خير من يمشي على قدم

 

************


اللهم صل على محمد وآله محمد صلاة متنامية مباركة لا إنتهاء لها ولا إنقضاء برحمتك يا أرحم الراحمين.
والى هنا ينتهي لقاؤنا بكم أعزاءنا مستمعي إذاعة طهران في هذه الحلقة الخاصة بعيد المبعث النبوي الشريف من برنامج أيام خالدة أسعد الله أوقاتكم بكل ما يحبه لكم ويرضاه... تقبل الله أعمالكم وفي أمان الله.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة