البث المباشر

أمراض القلب والصيام

الإثنين 22 إبريل 2019 - 19:43 بتوقيت طهران

( الحلقة 17 )

موضوع البرنامج:

أمراض القلب والصيام

نتابع موضوعنا للحلقة السابقة في امراض القلب والصيام، امراض صمامات القلب هذه ايضاً من الامراض الشائعة تحدث عادة نتيجة للاصابة بالحمى الروماتيزمية او ما تسمى بالحمى الرثوية، في عمر الطفولة حوالي الخمس سنوات عادة او اكثر بقليل، يحدث في هذا المرض تليف يؤدي الى تضيق او قصور في عمل الصمامات هنا اذا كانت حالة المريض مستقرة وما يشكو في ضيق في التنفس ولا يوجد ورم او وذمة في الساقين فيمكن ان يستمر على الصيام اما اذا كان المريض يشكو من ضيق في التنفس او عنده ورم في الساق ويضطر الى استعمال المدرات فيجب عليه ان يمتنع عن الصيام.
هنا اريد ان اذكر ملاحظة انه بعض الناس مصاب بحالة تسمى تهدل الصمام التاجي هذه حالة ولادية تصيب الكثير من الناس وهي حالة سليمة وبسيطة وممكن المصاب بها ان يصوم كباقي الناس.    
حالة مرضية اخرى هي قصور القلب الاحتقاني او عجز القلب هذه الحالة سببها وجود مشاكل مزمنة في الرئة مثل التهاب القصبات المزمن او تليف الرئة هنا المريض يشكو من ضيق في التنفس عندما يبذل مجهود معين مع حدوث ورم في الساقين وقد يحدث ورم في البطن ايضاً نتيجة لتجمع السوائل او ما نسميه بالاستسقاء هنا ايضاً اذا كانت حالة المريض مستقرة وما يشكو من صعوبة في التنفس اثناء الاستراحة ولا يستعمل الادوية لأكثر من مرتين في اليوم فيمكن ان يستمر على الصيام ويستفيد ايضاً لأن نتيجة لهذه السوائل الموجودة في جسمه ستقل وتبعاً لذلك يقل الورم في الساق والبطن طبعاً هذا بشرط عدم وجود امراض اخرى ملازمة مثل السكري او عجز الكليتين.
حالة اخرى نتطرق لها وهي اضطرابات نظم القلب مثل التسرع البطيني او البطء الشديد في ضربات القلب لأقل من ستين في الدقيقة كذلك الذين يستعملون مضادات التخثر، هذه الحالات عادة تستوجب الافطار بعد استشارة الطبيب المتخصص.
توجد حالة اخرى وهي التهابات الاوعية الدموية مثل انسداد شريان شبكية العين او التهاب اوردة الساق، هذه حالات عادة لايجوز فيها الصيام لأن استعمال مضادات التخثر يتطلب المراقبة والعناية الدقيقة. 
توجد حالة اخرى وهي تضيق الشرايين في الساقين، هذه تحدث عادة عند كبار السن او المصابين بالسكري نتيجة لحدوث التهاب في جدار الاوعية الدموية، هنا يشعر المريض بألم في الساق يزداد عند الحركة والمشي، في هذه الحالة يجب ان يفطر المصاب ويستعمل موسعات الاوعية الدموية.
في نهاية الحلقة الخص الحالات التي ننصح بها مرضى القلب بعدم الصيام:
المرضى الحديثي الاصابة بالجلطة القلبية يعني الست اسابيع الاولى ما بعد الجلطة المرضى المصابين بعجز القلب غير المستقر، يعني المريض الذي يشكو من ضيق التنفس حتى عند بذل مجهود بسيط، مرض الذبحة القلبية غير المستقرة او الغير مستجيبة للعلاج، هنا تكون نوبات الالم متكررة فيضطر المريض لأستعمال النتروكيليسيرين عدة مرات في اليوم.
اصابة صمامات القلب التي صاحبها يضيق في التنفس.
الاسابيع التي تعقب العمليات الجراحية في القلب.
اوكد ان المريض يجب ان يستشير طبيبه الخاص والذي يثق به لأنه هو فقط يستطيع ان يحدد امكانية صيام المريض من عدم

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة