البث المباشر

كاتب سعودي: الدائرة بدأت تضيق جداً على بن سلمان

السبت 18 أغسطس 2018 - 18:26 بتوقيت طهران
كاتب سعودي: الدائرة بدأت تضيق جداً على بن سلمان

هاجم الكاتب السعودي المعروف تركي الشلهوب، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وسياسته التي أقحمت المملكة في صراعات داخلية وخارجية دمرت اقتصادها فضلا عن تحولات كارثية على شتى الأصعدة داخليا، مشيراً إلى أن الدائرة بدأت تضيق جدا على ابن سلمان.

ودون الشلهوب في تغريدة له عبر حسابه بتويتر، في اشارة منه إلى الصراع المحتدم بين أفراد الأسرة الحاكمة بالمملكة: "كان الملوك السابقين يسعون إلى حماية أنفسهم وعائلتهم (آل سعود) من الشعب. واليوم محمد بن سلمان يسعى إلى حماية نفسه من عائلته (آل سعود) ومن شعبه".

واوضح ان الدائرة ضاقت كثيراً جداً، وستضيق أكثر كلما مرّ الوقت، حتى يصل إلى مرحلة يخشى فيها على نفسه مِن نفسه.

واعتبر موقع إنترسبت الأمريكي في تقرير سابق أن السعودية تتخبط في سياساتها الخارجية، وذلك رغم امتلاكها مقدرات القوة الإقليمية، وأضاف أن عدم كفاءة قياداتها ينذر بانهيارها، وأن بوادر هذا الانهيار البطيء بدأت الظهور.

وجاء في التقرير أن نظرة سريعة لبعض مظاهر ما يجري في الشرق الأوسط، تكشف عما تعانيه السعودية من تخبط سياسي، وذلك في ظل قيادة ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان.

وأضاف الموقع أن الأزمات التي تعانيها السعودية آخذة في التزايد بشكل كارثي، ومن بينها فشل السعودية في الحرب الخاسرة على اليمن، وفشلها في محاولتها لتركيع دولة قطر، وزعزعة استقرار لبنان عن طريق استقالة رئيس وزرائه سعد الحريري أثناء زيارته الرياض.

وراى أن تذمر الشارع يهدد العقد الاجتماعي الذي يربط العائلة المالكة والجمهور السعودي والذي يقوم على التزام نظام الحكم الذي تديره العائلة بتمكين الشعب من التمتع بعوائد النفط مقابل ضمان تأييد الجمهور لهذا النظام.

وأوضح الموقع أن ما فاقم الشعور بانعدام الثقة تجاه ولي العهد الجديد حقيقة أنه في الوقت الذي يطالب فيه السعوديين بشد الأحزمة وتقبل إجراءات التقشف لم يتردد في شراء يخت بنصف مليار دولار، وهو الأمر الذي أثار عاصفة من النقد على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة