البث المباشر

ايران تجدد استعدادها لتوفير الطاقة الى باكستان

الأحد 9 سبتمبر 2018 - 12:42 بتوقيت طهران
ايران تجدد استعدادها لتوفير الطاقة الى باكستان

جدد السفير الايراني في اسلام آباد مهدي هنردوست استعداد طهران لتنفيذ مشروع نقل الغاز الايراني الى باكستان.

وفي كلمة له القاها خلال ملتقي "ضرورات وحاجات باكستان الجيوسياسية" الدولي المنعقد في اسلام آباد أمس السبت، شرح هنردوست اهمية مشروع نقل الغاز الايراني الي باكستان والمعروف بـ (IP Gaspipeline) قائلا: ان تنفيذ هذا المشروع يمكنه ايجاد تغييرات اساسية في الاقتصاد الباكستاني.

واستعرض سياسات اميركا المتغطرسة والاستكبارية ضد ايران والمتمثلة بفرض اجراءات الحظر اللاقانونية وقال: ان انبوب نقل الغاز الايراني الي باكستان لا يأتي في إطار الحظر الامريكي ضد ايران.

واشار الي بدء اعمال الحكومة الجديدة في باكستان برئاسة عمران خان واوضح بان تنفيذ مشروع انبوب الغاز بين البلدين يمكنه ازاحة مشاكل كثيرة عن كاهل الحكومة الجديدة.

ونوه السفير الايراني الي ان مشروع انبوب الغاز يمكنه توفير آلاف فرص العمل في باكستان وقال: ان الحكومة الجديدة في باكستان يمكنها استثمار الفرصة الجديدة وان ايران كما في السابق علي استعداد لاشراك الشعب الباكستاني في الفوائد الناجمة عن هذا المشروع العملاق.

يذكر ان ايران نفذت تعهدها بانشاء خط انبوب الغاز من حقل 'بارس الجنوبي' في بوشهر جنوب البلاد الي الحدود الباكستانية لمسافة اكثر من 1000 كم الا ان باكستان لم تنفذ تعهدها لحد الان.

وتقول باكستان بانها تسعي لتنفيذ الجزء المتبقي من المشروع والواقع في اراضيها لمسافة اكثر من 700 كم من ميناء غوادر (علي بعد 70 كم من الحدود الايرانية) الي ميناء "نواب شاه" جنوب باكستان.

ووفقا للاتفاق المبرم بين ايران وباكستان في العام 2010 والمعروف بانبوب السلام فقد كان من المقرر الانتهاء من المشروع في العام 2014 ليتم تصدير 21 مليونا و 500 الف متر مكعب يوميا ( 8.7 مليار متر مكعب سنويا) من الغاز الايراني الي باكستان.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة