البث المباشر

عقد مؤتمر صحفي بين روحاني وعبد المهدي في طهران..والتفاصيل..

السبت 6 إبريل 2019 - 16:32 بتوقيت طهران
عقد مؤتمر صحفي بين روحاني وعبد المهدي في طهران..والتفاصيل..

أشار الرئيس الايراني حسن روحاني الى ان زيارة رئيس الوزراء العراقي تهدف الى تنفيذ وتفعيل ما تم التوصل اليه خلال زيارته الى بغداد منوها الى ان اول ما تم تنفيذه من الاتفاقيات بين البلدين الغاء سمات الدخول.

وأعرب الرئيس روحاني في مؤتمره الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي عقد السبت، عن أمله بأن يتم البدء بتنظيف وكري نهر اروند رود وانتشال السفن الغارقة فيه بعد شهر رمضان المبارك، فضلا عن ربط السكك الحديدية بين البلدين بدءً من طريق شلمجه -البصرة.

وفيما يخص تصدير الكهرباء أكد الرئيس روحاني ان مشروع تصدير الكهرباء والغاز الايراني الى العراق سيستمر مستقبلا واضاف: أنجزنا خطوات جيدة فيما يتعلق بالتبادلات المصرفية والمالية بين البلدين.

ووصف روحاني العلاقات التجارية بين البلدين بالجيدة منوها الى انه يجري التخطيط للوصول الى 20 مليار دولار من التبادل التجاري وتابع قائلا: كما اتفقنا على إنشاء ثلاث مدن صناعية في الجنوب والغرب ومنطقة كردستان العراق. هذا فضلا عن التعاون القائم بين الجانبين في مجال الأمن على الحدود ومكافحة المخدرات والتهريب.

وحول القضايا الإقليمية التي تم مناقشتها بين الجانبين شدد الرئيس روحاني على انه تم التأكيد خلال المحادثات الثنائية على ان القدس عاصمة فلسطين والجولان جزء لا يتجزأ من الاراضي السورية وان الحل الوحيد في اليمن هو الحل السياسي.

من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ان ايران دعمتنا كثيرا في مواجهة الارهاب، والعراق اليوم اكثر أمنا وسلما واضاف: نريد ان تكون العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق قدوة للعلاقات في المنطقة، واننا عازمون على الوقوف سوية ضد اي تهديد للبلدين او لدول المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة