البث المباشر

روسيا تعلن إسقاط صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى أطلقتها أوكرانيا

الثلاثاء 30 إبريل 2024 - 22:02 بتوقيت طهران
روسيا تعلن إسقاط صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى أطلقتها أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنها أسقطت ستة صواريخ من نوع "أتاكمس" بعيدة المدى زوّدت بها الولايات المتحدة أوكرانيا في الفترة الأخيرة، فيما قال حاكم شبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى روسيا، إنّ ذخائر سقطت على أراضيه.

وكانت واشنطن أعلنت الأسبوع الماضي أنها أرسلت هذه الصواريخ إلى أوكرانيا التي كانت تطالب بها منذ فترة طويلة، لتتمكن من ضرب مناطق خلف خط الجبهة.

وأوضحت الوزارة الروسية في بيان أنّ الدفاع الجوي الروسي "دمر ستة صواريخ من نوع أتاكمس خلال الساعات الـ24 الماضية"، من دون تحديد مكان حصول ذلك.

لكن حاكم شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف، حذر سكان هذه المنطقة من وجود "ذخائر غير منفجرة" متناثرة، بعد تدمير "صواريخ أتاكمس". وأشار المسؤول إلى منطقة سيمفيروبول، إحدى المدن في شبه الجزيرة.

لم تذكر روسيا ما إذا كانت الصواريخ أو الحطام المتساقط سببت أي أضرار، ولم تُدلِ أوكرانيا بأي تعليق.

ويوم الأربعاء الماضي، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركي، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، إنّ بايدن وجّه سراً فريق الأمن القومي التابع له لتوفير أنظمة الصواريخ "أتاكمس" لأوكرانيا، كجزء من حزمة المساعدات الأمنية التي تم الإعلان عنها في آذار/مارس، ووصلت تلك الذخائر في نيسان/أبريل.

وكانت أوكرانيا استخدمت صواريخ "أتاكمس" الأميركية للمرة الأولى في تشرين الاول/أكتوبر ضد روسيا، لكن تلك التي أُرسلت مؤخراً لها مدى أطول يصل إلى 300 كيلومتر.

في غضون ذلك، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، خلال جلسة استماع أمام لجنة بالكونغرس الأمريكي، أنّ الولايات المتحدة ستوفر لكييف أكبر عدد ممكن من القدرات الدفاعية، بما في ذلك صواريخ "أتاكمس" الأمريكية التي تم بالفعل تسليمها لكييف.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة