البث المباشر

برنامج خاص في ذكرى البعثة النبوية الشريفة

الأربعاء 3 إبريل 2019 - 17:39 بتوقيت طهران

عنوان البرنامج : ذكرى المبعث النبوي الشريف مقدم البرنامج : أحمد فتاح ضيف البرنامج : سماحة سيد عبد السلام زين العابدين الباحث الإسلامي من العراق

بعثة السراج المنير

((بسم الله الرحمن الرحيم))

"لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" صدق الله العلي العظيم (آل عمران 146)

مستعمينا الأكارم سلام من الله عليكم ورحمة وبركات، من اذاعة طهران العربية نرحب بكم في برنامج "بعثة السراج المنير" الذي اعددناه لكم هذه الليلة المباركة بمناسبة عيد المبعث النبوي الشريف ، فاهلا و سهلا بكم و اسعد الله لياليكم و ايامكم . سنبقى بإنتظار إتصالاتكم ومشاركاتكم الكريمة للبرنامج عبر هواتفنا و مواقع التواصل على شبكة الأنترنت و جسور تواصلنا هي :

☎22013848 – 22013768 – 22013762 ---- مفتاح البلد 009821

الـــــــواتـــــــســــــاب : 00989388784050

موقعنا علي الانترنت : arabicradio.net

ايـــمـــيــل الاذاعـــة : [email protected]

=====فاصل=====

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

نعن احبتنا ، كانت هذه اولي آيات القرآن الكريم التي نزل بها الوحي الامين علي قلب الرسول الاعظم محمد (ص) ليبشره و يبلغه بالبعثة و الرسالة الخاتمة و كان ذلك في السابع و العشرين من شهر رجب المرجب مع حلول ذكرى المبعث النبوي الشريف ، نستحضر هذه النعمة الإلهية الكبرى ، نعمة بعث الأنبياء لبني البشر بشكل عام ، و نعمة بعث نبينا الاكرم محمد ص رسولا للعالمين و نبيا لهذه الأمة على وجه خاص ، اذ لا يستغني الإنسان عن الهدي الإلهي في طريقه و سعيه نحو التكامل والسعادة ، حيث يحتاج إلى هداية الله و توجيهه سبحانه و تعالى ، كي يسير في طريق الكمال و يحقق السعادة لنفسه .

بعث النبي وصوتنا الصلوات *** فنزف لحنا شدوه البسمات
إقرأ , رسالة خالق لحبيبه *** أنت المؤيد أجرك الحسنات

=====فاصل=====

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56) قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا(57) سورة الفرقان .

مستمعينا الاكارم ، لاشك أن التجارب الإنسانية قد توصل بني البشر إلى بعض الحقائق ، لكن اقتصار الإنسان على التجربة الحسية فقط قد يكلفه وقتا طويلا وجهدا كبيرا. لأجل ذلك فهو بحاجة إلى الهدي الإلهي . إن الله تعالى الذي خلق الإنسان بهذا الخلق المتميز " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " ، جعل من كمال لطفه ورحمته بهذا الإنسان أن يوفر له الهدي الذي يحتاجه في هذه الحياة فكان ذلك عن طريق الأنبياء والرسل . فالأنبياء يحملون إلى الإنسان الهدي الإلهي إن الله تعالى يختار من عباده من بني البشر من يبعثه برسالته حتى يدل الإنسان إلى طريق الكمال والسعادة، وقد كان لهؤلاء الأنبياء الذين بعثهم الله الدور الكبير في هداية الإنسان، ولعل هذه المكاسب التي ترونها في حياة البشرية ليست بعيدة عن دور وهدي الأنبياء. فقد أحيا الأنبياء برسالتهم وهديهم في الإنسان الجانب الروحي القيمي، وهدوا البشرية إلى الكثير من الحقائق التي أمكن للبشرية أن تستوعبها منهم .

تاقَ الوجودُ لبعثة الهادي الذي جعل الوجود يضيء مثل الفرقدِ

تاق الوجود إلى الذي من أجلهِ خُلق الوجود بإذن أعظم موجدِ

تاقَ الكمال لأحمدٍ تاق الهدى تاق الجمال وتاق أصل السؤددِ

طال انتظاركَ ياعميد الكون فيكون بدونك كالنبات الأجردِ

طال انتظاركَ بعدما عمّ الدجى كلّ النفوس وكَلّ جفن المُسهَدِ

=====فاصل=====

احبتنا ، كما تعلمون ، لقد جاء النبي الأكرم وسط مجتمع كانت حياته حياة احتراب وعصبية وجهل وتخلف في مختلف المجالات وبحسب وصف الآية الكريمة "وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ"، لقد كان مجتمعا معرضا للانتهاء والإبادة ومهددا بالعيش خارج التاريخ والحياة، فخلق منه هذا النبي العظيم مجتمعا جديدا وأمة متقدمة استطاعت أن تقود العالم خلال فترة قياسية من الزمن. إن في ذلك دلالة كبيرة على عظمة هذا الدين وهذا الرسول.

هل من رسولٍ في الزمان البائدِ إلاّ وبشّر بالحبيب محمّدِ

أو من كتابٍ قد تنزّل وحيُهُ إلاّ وشعّ بذكر بعثة أحمدِ

اعزائنا المستمعين ، لعل أحد أسرار بعثة النبي الأكرم في مجتمع كان يعيش أدنى درجات الانحطاط ، أن تظهر عظمة هذه الرسالة وتميز هذا الرسول . فلو جاء النبي في مجتمع له تاريخ من الحضارة والتقدم لسهل القول بأنه انطلق من تجربة مجتمعه واستفاد من تاريخ محيطه، ولكن أن يأتي هذا الرسول مجتمع يعيش أدنى درجات الجهل والانحطاط ، ثم يعرض على البشرية هذه الرسالة العظيمة الرائعة في مختلف المجالات, حينها لا يبقى لأي عاقل مجال للشك في أن هذه الرسالة ليست إنتاجا بشريا, ولا تعبيرا عن مستوى ذاتي، لأن المحيط الاجتماعي الذي عاش فيه النبي لا يسمح بأي حال من الاحوال لشخص يعيش تلك الظروف أن يقدم مثل الرسالة وهذه الشريعة.

يا رحمة الله التي نزلتْ بنا لولاها كنّا في الشقاء السرمدي

لليائسين أتتْ تفكّ قيودهم وتنير في أبصارهم أمل الغدِ

للتائهين أتتْ تضيء دروبهم وتقودهم نحو الطريق الأسعدِ

كان الصلاحُ مقيّداً حتّى إذابُعثَ المؤيّد عاد غيرَ مُقيّدِ

=====فاصل=====

نعم كل ما ذكرناه يدل على صدق رسالت النبي الاكرم ونبوته ، ولذلك يمن الله تعالى على المؤمنين : "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولًا من أنفسهم"، فلم يأتهم شخص يعيش تقدما وتطورا أكثر من الوضع الذي كانوا يعيشون فيه، وإنما من نفس ذلك المجتمع لقد بعث هذا الرسول العظيم في مجتمع يعتقد بالخرافة ويعبد الأصنام ويسجد للأوثان، فقد كان في كل بيت من بيوت مكة صنم يعبده أهل ذلك البيت، بل كان في جوف الكعبة نفسها وعلى سطحها أكثر من 360 صنما يُعبدون من دون الله، وقد كان الجهلي آنذاك يستبق سفره بالتمسح بالأصنام تبركا والتماسا للخير، كما يفعل ذات الأمر إذا عاد من سفره. لقد كانت العصبية والنزاعات وحالات الاحتراب تسود في ذلك المجتمع ولأتفه الأسباب، كما جرى في حرب البسوس حيث أصاب شخص ضرع ناقة بسهم فقامت إثر ذلك حرب استمرت لأكثر من أربعين سنة قتل فيها الألوف. وعلى ذات المنوال جرت حرب داحس والغبراء بسبب خلاف على سباق بين فرسين ، واستمرت هذه الحرب عشرات السنين هلك خلالها الحرث والنسل.

=====فاصل=====

و نحن علي مرفاء الختام يجب أن نقول إنّ ذكرى المبعث النبوي الشريف فرصة لتجديد الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على هذه النعمة العظيمة، ولا سبيل لأمتنا إلا العودة إلى الهدي الإلهي إذا أرادت أن تلحق بركب الحضارة البشرية اليوم، فالأمة الإسلامية أصبحت تعيش وضعا شبيها بأوضاع الجاهلية، فالأمة تكاد تكون خارج سياق التطور البشري في مختلف المجالات والأبعاد، ولكن مهما كانت قسوة التخلف التي نعيشها، لا ينبغي أن يصيبنا ذلك باليأس والإحباط مادام عندنا هذا الهدي الإلهي وهذه الرسالة العظيمة. إن العودة لهذه القيم العظيمة السامية كفيلة بأن تتجاوز بنا التخلف والانحطاط. وهناك في الأفق بدأت تلوح بشائر الأمل وهذا ما يبشر بعودة الأمة الى سالف مجدها واعتزازها بدينها القويم.

نختم لقائنا هذا بتلاوة آياتٍ من سورة الاحزاب المباركة متبركين بها :

"يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا (46) وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47) وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (48) الاحزاب

-طيب المسك نهديكم

ومن ماء الورد نرويكم

وبالمبعث النبوي نهنيكم

-في مساء ساحر

مع دعاء طاهر

نرسل باقة ورد عاطر

نهنيء بها أغلى من مرعلى الخاطر

مبروك عليكم عيد المبعث النبوي الشريف .

-رسالة شوق "نبرمجها"

‏بعود ومسك "نتوجها"

‏بعقد الفل "نزينها"

ولكم مخصوص "ننسجها" وفي المبعث ''نرسلها"

-افرحي ياقلوب وشمي أريج الورود

واسمعي تغريد الطيور

فالليله المبعث النبوي

-في ليالى فاح فيها العود وغنى القمر

وانتشى الكون فرحا وهلل معه البشر

وخبت نيران الشياطين وانكفا الشرر

وشق ظلام الليل ونور خير البشر ،

ليلة المبعث النبوي الشريف مباركة عليكم .

- الليلة تفوح ريحة المسك والعنبر..
من كل بيت ومسجد و منبر ..
وكل مسلم عن فرحته عبر ..
بالاناشيد والتهاليل و اكثر ..
وبحبه لمحمد وآله أزهر وأنور ...
نـبـارك لـكم الـمـبـعـث الـنـبـوي

 

- في ذكرى المبعث النبوي نبعث لكم باقة محملة بأجمل ما سطرته الحياة من ورد وكلمات جميلة وكل عام وأنتم بخير
 

- نزف اجمل العطور والزهور بمناسبة المبعث النبوي الشريف لكم ، متباركين .
 

- هنأكم الله بالقبول وأسكنكم الجنة مع الرسول ورزقكم بالمبعث بهجة لا تزول.
 

- بعث الإله محمدا.... بالروح كان مؤيدا....يهدي الأنام مسددا .... صلوا عليه مجددا ، مبارك عليكم جميعا عروج المصطفى محمد صل الله عليه وآله وسلم .
 

- نزف باقات محمدية بنفحات علوية بتهنئة فاطمية حيدرية إلى مقام سيدنا و مولانا الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ونسأل الله بحق هذه الليلة المباركة التي كرم فيه نبيه وجعل من هذه الليلة عيداً لأمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يعجل في فرج صاحب الزمان ويجعلنا من انصاره و اعوانه...

- نزف أسمى آيات التهاني والتبريكات ألى مقام صاحب العصر والزمان الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف وسهل مخرجه والى جميع العلماء الكرام وجميع المسلمين في شتى بقاع الأرض وجعلنا الله تعالى من السائرين على نهج محمد وآل محمد الطيبين ،، بمناسبة ذكرى مبعث خاتم الأنبياء وسيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله...

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة