البث المباشر

قيادي بالمقاومة يستبعد قبول المقترح الإسرائيلي

السبت 27 إبريل 2024 - 21:04 بتوقيت طهران
قيادي بالمقاومة يستبعد قبول المقترح الإسرائيلي

أكد قيادي في المقاومة الفلسطينية أنّ المقترح الإسرائيلي المقدم في المفاوضات لا يعكس تحولاً جوهرياً في الموقف، ولا يعطي إجابات واضحة على موضوع الانسحاب ووقف إطلاق النار الشامل.

وقال القيادي إنّ حركة حماس "لا تزال تدرس المقترح، لكن لا توجد توقعات كبيرة بقبوله إلا إذا جرت تعديلات جوهرية عليه".

وعن البنود المستحدَثة في المقترح الإسرائيلي بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، قال الخبير في شؤون المقاومة الفلسطينية، هاني الدالي إنّه من البنود أنّ يتم الإفراج عن 20 لـ 40 مدنياً من الأسرى، و 4 أو 5 مجندات أو من كبار السن العسكريين، مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبد في سجون الاحتلال.

وتابع أن الاحتلال أبدى مرونة فيما يتعلق بعملية الانسحاب من خط الوسط من بداية شارع الرشيد إلى منطقة جحر الديك، وعودة النازحين أن يكون فيه مرونة.

ولفت الدالي إلى أن مقترحات الاحتلال هي بنود صفقة جزئية وليس صفقة كاملة.

وفي وقتٍ سابق، أكد قيادي في حماس أنّ الحركة تدرس الرد الإسرائيلي بشأن المفاوضات، ومن المتوقع أن يصدر رد الحركة خلال أيام.

يأتي ذلك بعدما أعلن خليل الحية، نائب رئيس حماس في غزة، أنّ الحركة تسلّمت، السبت، ردّ الاحتلال على موقفها الذي سلّمته للوسطاء قبل أيام.

وأضاف الحية أنّ حماس ستقوم بدراسة هذا المقترح، لتسلّم ردها إلى الوسيطين المصري والقطري حال الانتهاء من ذلك.

والجمعة، أكد قيادي في المقاومة الفلسطينية أنّ الاحتلال اضطر إلى إجراء بعض التغييرات على مقترحه الأخير، بعد أن وصل الاحتلال إلى قناعة بأنّ رفض حماس وسائر فصائل المقاومة لمقترحه هو "مطلق وحاسم". 

وأضاف أنّ الإسرائيليين في اتصال مستمر مع مصر في الوقت الحالي، للتوصل إلى صيغة يمكن أن تقبلها المقاومة، مشيراً إلى أنّ حماس أبلغت القاهرة بأنّها لن تقبل أي مقترح أو صيغة لا تتضمّن وقفاً لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة