البث المباشر

العراق يعلن افتتاح مركز ثقافي في فرنسا قريبًا

الخميس 14 مارس 2024 - 18:01 بتوقيت طهران
العراق يعلن افتتاح مركز ثقافي في فرنسا قريبًا

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقية أحمد فكّاك البدراني مع السفير الفرنسي الجديد في بغداد باتريك دوريل تجديد الترخيص للبعثات التنقيبية الفرنسية في مواقع آثارية بنينوى، وإعادة تفعيل عمل الفريق العامل بمتحف الموصل.

وذكرت وزارة الثقافة في بيان صحفي، إن “البدراني ناقش أثناء اللقاء عددًا من المواضيع، تعلّقت بتجديد الترخيص للبعثات التنقيبية الفرنسية في مواقع آثارية بنينوى، وإعادة تفعيل عمل الفريق العامل بمتحف الموصل، كذلك تبسيط إجراءات منح تأشيرة السفر للراغبين بزيارة فرنسا ودول الاتحاد الاوربي”.

وأكد وزير الثقافة “قرب افتتاح المركز الثقافي العراقي في باريس، وإقامة نشاطات لفرق موسيقية عراقية تمزج بين التراث والحداثة في فضاءات مفتوحة تنشر فيها الثقافة والموسيقى العراقية عبقها في شوارع عاصمة النور كي لا تبقى حبيسة القاعات”.

من جهته، طرح رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث علي عبيد شلغم عدة مواضيع تخص الآثار وأعمال التنقيبات ودعم دار المأمون للترجمة والنشر خصوصاً بقسمه الفرنسي والإتفاق على إعادة إصدار مجلة بغداد الصادرة باللغة الفرنسية، ودعم مختبرات دائرة الفنون العامة لترميم أعمال التشكيليين الروّاد.

من جهته أعرب دوريل عن شكره الوزير لدعمه اللا محدود للبعثات التنقيبية، مبديًا دعم السفارة للمساعدة في نقل جسد الثور المجنّح المكتشف في خورسيباد وعرضه في متحف الموصل، واضعًا خبرات وخدمات السفارة تحت تصرّف وزارة الثقافة.

كما أبدى الوفد استعداده لإعادة إحياء الأرشيف السينمائي في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وإصلاح المحتويات الفلمية، لتحويلها رقميًا وإعادة عرضها في دور السينما والتلفزيون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة