البث المباشر

العميد جلالي: البحرية الإيرانية أجبرت أمريكا على سحب أسطولها من المنطقة

الأحد 18 فبراير 2024 - 18:26 بتوقيت طهران
العميد جلالي: البحرية الإيرانية أجبرت أمريكا على سحب أسطولها من المنطقة

أكد رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني أن القوة البحرية الإيرانية في الخليج الفارسي أجبرت أمريكا على سحب أسطولها البحري من المنطقة، ونقل القيادة المركزية لها من قطر إلى الولايات المتحدة.

وأكد رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي، خلال مشاركته في اليوم الثاني من الملتقى الوطني لشرح أبعاد وإنجازات المجموعة البحرية 86 التابعة للجيش الإيراني، أن الولايات المتحدة مسؤولة عن جرائم إسرائيل في غزة، وان دعمها لها هو السبب الرئيسي في استمرار العدوان على غزة، وشدد جلالي على ضرورة محاسبة الولايات المتحدة على الجرائم التي تُرتكب في غزة.

كما شدد على أهمية تعزيز الأمن البحري بالتوازي مع تطوير الاقتصاد البحري، وأشار جلالي إلى أن جميع الدول ذات السواحل البحرية تعتبر البحر محورًا للتنمية الاقتصادية، وأن إيران تتبع استراتيجيات بحرية في خططها التنموية، مثل تطوير شواطئ مكران.

وأكد على أن القوة البحرية الإيرانية في الخليج الفارسي أجبرت الولايات المتحدة على سحب أسطولها البحري من المنطقة، ونقل القيادة المركزية لها من قطر إلى الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تدرك أنها ستخسر أي حرب في منطقة الخليج الفارسي.

وفي إشارة إلى أنّ القوة البحرية الإيرانية تُجبر الدول المعادية على التراجع عن أي أعمال عدائية ضد إيران في البحار البعيدة قال: عندما يقوم كل من الكيان الصهيوني وبريطانيا أو الآخرون في البحار البعيدة وفي مضيق جبل طارق، في البحر المتوسط أو في أماكن أخرى، باحتجاز سفننا أو إزعاجها، فإن قوتنا الدفاعية والبحرية تجعلهم يضطرون إلى التراجع.

هذا، وأكد العميد جلالي على أن إيران بحاجة إلى بنى تحتية ساحلية في بحر عمان لتعزيز قوتها الدفاعية، كما أنّها بحاجة لبنى تحتية ذات وظيفتين: دفاعية واقتصادية، وذلك لتسهيل الصادرات والواردات.

كما اشار رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني إلى أن الإجراء الجريء للمجموعة البحرية الإيرانية 86 كان قادرًا على كسر الجمود وأضاف: نؤكد على أن ضمان الأمن الاقتصادي للبلاد يعتمد على تطوير الأمن البحري، لذلك، إذا أردنا أن نتواجد في البحار البعيدة، فمن الطبيعي ألا نعتمد على عدد قليل من السفن، بل يجب أن يكون لدينا سفن عابرة للمحيطات؛ وبطبيعة الحال، إلى جانب تطوير البنى التحتية ذات الاستخدام المزدوج (الدفاعي والاقتصادي) والمعدات والأدوات والسفن العابرة للمحيطات، نحتاج إلى وضع استراتيجيات متكاملة لتعزيز اقتدار إيران ورفع مكانتها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة