البث المباشر

جامعات إيران وتتارستان توقع 12 مذكرة تعاون

الخميس 15 فبراير 2024 - 11:53 بتوقيت طهران
جامعات إيران وتتارستان توقع 12 مذكرة تعاون

أعلن وزير التعليم العالي في جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية عن توقيع 12 مذكرة تعاون بين جامعات بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية.

وأضاف خاديولين إلشور، في اللقاء التعريفي العلمي والبحثي والثقافي لجامعات جمهورية تتارستان في أصفهان: هذه المذكرات هي في مجالات العلوم الزراعية والطب والملاحة الفضائية والرياضة.

وقال: تضم جمهورية تتارستان 140 ألف طالب من داخل البلاد وتستضيف أكثر من 23 ألف طالب أجنبي في 46 مركزاً للتعليم العالي و129 مركزاً بحثياً، من ضمنهم 1840 طالبا ايرانيا.

وتابع: نحن مهتمون بالتعاون مع جامعة أصفهان الصناعية في المجالات التقنية والهندسية.

كما رحب حميد رضا صفوي، نائب رئيس جامعة اصفهان الصناعية لشؤون الأبحاث والتكنولوجيا ، بتوسيع التعاون بين الجانبين وقال: من المأمول مع تطور هذا التعاون والتبادلات العلمية الدولية، ان يتم توفير الارضية للتعاون في مجال التعدين والنفط والغاز بين الجانبين.

وكان رئيس جمهورية تتارستان رستم نورجلوفيتش مينيخانوف قد وصل إلى إيران يوم الأربعاء برفقة وفد مكون من 50 عضوًا من الوزراء ونشطاء الأعمال من هذه المنطقة الروسية، ومن ثم زار محافظة اصفهان مساء للبحث في سبل تطوير التعاون الثنائي.

يذكر ان محافظة أصفهان تعد ثاني محافظة جامعية في البلاد حيث ان فيها 199 جامعة مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي ويبلغ عدد الطلاب فيها أكثر من 208 آلاف فيما يبلغ عدد اعضاء هيئة التدريس فيها 3 آلاف و539 استاذا.

وتعد محافظة اصفهان رائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا وتحتل المرتبة الثانية في البلاد بحصة 10٪ من جميع الشركات القائمة على المعرفة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة