البث المباشر

مسؤول روسي: صادرات بعض المنتجات الزراعية الإيرانية إلى روسيا زادت بنسبة 500 بالمائة

السبت 10 فبراير 2024 - 07:37 بتوقيت طهران
مسؤول روسي: صادرات بعض المنتجات الزراعية الإيرانية إلى روسيا زادت بنسبة 500 بالمائة

أعلن رئيس الهيئة الإتحادية لمراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا أن واردات بعض المواد الزراعية مثل البرتقال والخس والفلفل من إيران زادت بنسبة 500% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق له.

جاء ذلك في تصرح أدلى به سيرجي دانكورت في اجتماع عقد في موسكو مع نائب وزير وزير الجهاد الزراعي وسفير إيران لدى روسيا ورئيس المنظمة البيطرية الإيرانية في موسكو.

وفي هذا اللقاء، هنأ رئيس الهيئة الفيدرالية لمراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية، ودعا إلى تنمية التجارة بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية.

وفي إشارة إلى نمو صادرات إيران الزراعية إلى روسيا، قال دانكورت: لقد حلت المنتجات الإيرانية محل البضائع التي كانت تستوردها من أوروبا من قبل، مما يدل على الجودة العالية للمنتجات الإيرانية.

واعتبر هذا المسؤول الروسي تطوير التعاون في مجال الزراعة بانه يعود بالنفع على شعبي البلدين.

من جانبه أوضح نائب وزير الجهاد الزراعي الايراني في هذا اللقاء أن كبار المسؤولين في البلدين، ومن بينهم الرئيسان، يؤكدون على توسيع التعاون، خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري، ولذلك على الجانبين بذل الجهود لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف علي رضا بيمان باك أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي يعد خطوة كبيرة في مجال تطوير التجارة، وخاصة تجارة المنتجات الزراعية، وطلب من الجانب الروسي إزالة العوائق أمام دخول البضائع الإيرانية إلى السوق الروسية.

بدوره أشار نوروزي، رئيس الهيئة البيطرية الإيرانية، إلى المشكلات التي نشأت بالنسبة لبعض مصدري منتجات الألبان الإيرانيين، واقترح أن تقوم إيران وروسيا بإنشاء مختبرات مشتركة في المناطق الحرة الإيرانية لمراقبة صحة منتجات التصدير الإيرانية داخل البلاد.

وفي ختام هذا اللقاء تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون بين إيران وروسيا في تشكيل فرق التفتيش والحجر الصحي على الحدود.

وسافر علي رضا بيمان باك نائب وزير الجهاد الزراعي الايراني إلى روسيا على رأس وفد يتكون من رئيس الهيئة البيطرية ونائب هيئة وقاية النباتات والمدراء التنفيذيين لعدد من الشركات الكبرى في صناعة المواد الغذائية في إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة