البث المباشر

دراسة جديدة تكشف عن أسباب موت خلايا الدماغ!

الأربعاء 24 يناير 2024 - 11:35 بتوقيت طهران
دراسة جديدة تكشف عن أسباب موت خلايا الدماغ!

مرض الزهايمر هو الاكثر انتشارا شكل من أشكال الخرف ويقدر أن يؤثر على 32 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

في حين أن العلماء لا يزالون غير متأكدين من السبب الحقيقي لمرض الزهايمر، إلا أنهم يعرفون فقدان الخلايا العصبية في الدماغ يلعب دورا هاما.

الآن، في دراسة جديدة نشرت في المجلة اتصالات الطبيعةاكتشف باحثون من جامعة نورث وسترن سببًا جديدًا محتملًا لموت الخلايا العصبية في مرض الزهايمر من خلال المواد السامة الحمض النووي الريبي فروع.

الأخبار الطبية اليوم تحدث مع الدكتور ماركوس بيتر، دكتوراه، وأستاذ توم د. سبايز لاستقلاب السرطان في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة. قال الدكتور بيتر ام ان تي ذلك قرر هو وفريقه التركيز على أسباب فقدان خلايا المخ في مرض الزهايمر بعد اكتشاف رواية وقوية آلية مكافحة السرطان منذ عدة سنوات.

وأوضح الدكتور بيتر: “لقد افترضنا أن هذه الآلية، رغم قوتها في قتل الخلايا السرطانية، قد تقتل الخلايا الطبيعية أيضًا في ظروف معينة”. “كنا نبحث عن الأمراض التي تتميز بفقدان الخلايا – مثل الأمراض العصبية – وتوقعنا أن المرضى الذين يعانون من مثل هذه الأمراض سيكون لديهم معدلات إصابة بالسرطان أقل.

    “لقد وجدنا ذلك في مرض الزهايمر كما تم وصفه عدة مرات مرضى الزهايمر لديهم نسبة أقل من السرطان. لذلك قمنا باختبار ما إذا كان كود القتل الأصلي الخاص بنا لمكافحة السرطان يساهم في أمراض مرض الزهايمر ووجدنا أدلة كافية على ذلك.

في هذه الدراسة، قام الدكتور بيتر وفريقه بتحليل أدمغة عدة مصادر، بما في ذلك نماذج الفئران لمرض الزهايمر، والخلايا العصبية المشتقة من الخلايا الجذعية لكل من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وغير المصابين به، وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا والذين يتمتعون بسعة ذاكرة تعادل أفرادًا بعمر 50 عامًا. إلى 60 سنة.

خلال الدراسة، ركز الباحثون على الحمض النووي الريبوزي (RNA) وكيف يمكن أن يساهم في موت خلايا الدماغ.

وفقًا للدكتور بيتر، كل شخص لديه فئات مختلفة من الحمض النووي الريبوزي (RNA) في جميع خلاياه، واثنتان منها أكثر صلة بنتائج هذه الدراسة.

“الصنف الأول هو RNAs الطويلة – ما يسمى رسول (م) RNAs وأوضح أن هذا هو رمز البروتينات التي تجعل جميع خلايانا تعمل. “يتم تحويلها إلى بروتينات. mRNAs هي مئات أو آلاف النيوكليوتيدات طويل.”

الطبقة الثانية هي قصيرة (ق) الحمض النووي الريبيوالتي قال الدكتور بيتر أن طولها يتراوح بين 19-22 نيوكليوتيدات.

وأضاف: “تعمل هذه الفئة عن طريق قمع نشاط mRNAs الطويلة”. “يؤدي ذلك إلى منع تحويل mRNAs الطويلة إلى بروتينات.”

خلال الأبحاث السابقة، وجد الدكتور بيتر وفريقه رمزًا مضمنًا في جزيئات RNA القصيرة التي يبلغ طولها ستة نيوكليوتيدات فقط.

وأوضح: “عندما يكون هذا التسلسل موجودًا في موضع معين من هذه الجزيئات، فإنها تقتل جميع الخلايا”. “لقد أطلقنا على التسلسل القصير اسم “رمز القتل”. تموت الخلايا لأن sRNA التي تحمل الكود تقمع بشكل انتقائي mRNAs التي ترمز للبروتينات التي (تعتبر) ضرورية لبقاء جميع الخلايا.

    “تمامًا كما لدينا أعضاء لا يمكننا العيش بدونها (أي القلب)، تحتوي الخلايا على بروتينات لا يمكننا العيش بدونها. تقوم sRNA التي تحمل كود القتل بقمع مثل هذه البروتينات وتموت الخلايا.

ومن المثير للاهتمام أن sRNAs التي تحمل رمز القتل يمكن موازنة sRNAs التي لا تحمل رمز القتل. إنهم يعملون كحماة عندما يتواجدون بكميات كبيرة”.

وقال الدكتور بيتر إن نموذجهم يتوقع الآن أنه في أي خلية طبيعية، هناك ما يكفي من sRNA الواقية لموازنة الخلايا السامة.

وتابع: “خلايا الدماغ محمية أيضًا بواسطة sRNA غير السامة، ولكنها معرضة بشكل خاص للـ sRNA السامة”. “نحن نظهر الآن أنه مع تقدم العمر، تنخفض كمية sRNA الواقية وترتفع كمية تلك السامة. يجب أن يحدث هذا (لنا) جميعا».

“ومع ذلك، عندما تكون هناك كميات أكبر من الحمض النووي الريبوزي السام الموجود، في سن معينة، لن تكون الحماية كافية بعد الآن، ويمكن أن تظهر الأمراض”. وأضاف الدكتور بيتر. “يمكن للـ sRNA السامة الآن أن تقتل الخلايا العصبية.”

لسنوات عديدة، كان الإجماع المشترك بين الباحثين هو أن كتل من بيتا اميلويد بروتينات تسمى لويحات و تاو البروتينات التي تسمى التشابكات داخل الدماغ هي السبب الرئيسي لمرض الزهايمر.

قال الدكتور بيتر: «من المؤكد أن هذه البروتينات مهمة ومهمة». “ومع ذلك، لا يمكن أبدًا إثبات مدى تسببها في موت الخلايا العصبية. يقدم عملنا الآن نموذجًا جديدًا لكيفية حدوث ذلك. تقع sRNAs السامة في أسفل هذين البروتينين. نعتقد أنهم الجلادون».

وعندما سُئل عما إذا كانت هذه النتائج الجديدة المستندة إلى الحمض النووي الريبوزي (RNA) قد تؤدي إلى علاجات جديدة لمرض الزهايمر، قال الدكتور بيتر إن هذا الطريق الجديد لا يزال بحاجة إلى الاستكشاف:

    “في بحثنا، نظهر أن تثبيت أو زيادة كمية sRNA الواقية أو تثبيط sRNA السامة يمكن أن ينقذ الخلايا من موت الخلايا. وهذا يوفر سبلًا جديدة لتطوير الأدوية لعلاج مرض الزهايمر والأمراض التنكسية العصبية المحتملة الأخرى.

وتابع الدكتور بيتر: “(تتضمن خطوات البحث التالية) اختبار مفهومنا في المزيد من النماذج الحيوانية وفي مرضى الزهايمر اشتققوا الخلايا العصبية وأنسجة المخ بعد الوفاة”. “ثم يتم فحص واختبار الأدوية التي تزيد من مستوى sRNA الواقي أو تقلل من نشاط الأدوية السامة. هناك مفاهيم وأفكار يجب اختبارها ويمكن اختبارها الآن”.

بعد مراجعة هذه الدراسة، قالت الدكتورة كارين د. سوليفان، أخصائية علم النفس العصبي المعتمدة، ومالكة برنامج I CARE FOR YOUR BRAIN، وزميلة Reid Healthcare Transformation Fellow في FirstHealth of the Carolinas في بينهيرست، كارولاينا الشمالية، إم إن تي أن الأفكار المكتسبة من هذه الدراسة تعطينا فهمًا أفضل لكل من ما يحدث بشكل خاطئ في دماغ الشيخوخة عن طريق مرض الزهايمر وما يحدث بشكل صحيح في دماغ الشيخوخة مع SuperAgers.

وتابع الدكتور سوليفان: “كما أنه يعطي الأمل في مسار تدخلي جديد لوقف أو إبطاء هذا المرض العصبي المدمر”. “أكثر من 90% من الجهود البحثية الحالية لمرض الزهايمر تركز على مركبات الأميلويد والتاو. وتشير هذه الدراسة إلى أن عملية مرضية أخرى، وهي الحمض النووي الريبي (RNA)، قد تكون هدفًا للعلاجات المستقبلية.

إم إن تي تحدث أيضًا عن الدراسة مع الدكتور كليفورد سيجيل، طبيب الأعصاب في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.

وقال الدكتور سيجيل إنه متفائل بحذر بذلك العلاجات المعتمدة على الحمض النووي الريبوزي (RNA). التي يتم تقديمها للعديد من الأمراض سيكون لها تطبيقات عصبية سريرية جيدة.

وتابع: “أظهرت هذه الدراسة بوضوح أن هناك سمية عصبية مرتبطة بالجينات التي فحصوها”. “تحاول الدراسة أيضًا الإشارة إلى أن هناك فوائد وقائية عصبية من هذه الأنواع من الأدوية والحالات المرضية الأخرى.”

وأضاف الدكتور سيجيل: “آمل أن شيئًا مثل العلاج المعتمد على الحمض النووي الريبوزي المرسال يمكن أن يكون وقائيًا للأعصاب لدى البشر، في ضوء البحث الصحيح في الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تصل إلى البشر يومًا ما”. “أعتقد أنه حذر متفائل.”

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة