البث المباشر

اتفاق إيراني إندونيسي لإنشاء «مركز الجراحة الروبوتية عن بعد»

الإثنين 1 يناير 2024 - 20:20 بتوقيت طهران
اتفاق إيراني إندونيسي لإنشاء «مركز الجراحة الروبوتية عن بعد»

وقعت الجمهورية الاسلامية الإيرانية وإندونيسيا على اتفاقية لإنشاء مركز الجراحة الروبوتية عن بعد، وذلك في الاجتماع الافتراضي بين مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية واقتصاد الشركات المعرفية، ووزير الصحة الاندونيسي.

ويتم تأسيس هذا المركز بالتعاون بين الهيئة العلمية في جامعة العلوم الطبية في طهران وشركة سيناء للروباتات الطبية الايرانية، ووزارة الصحة الاندونيسية في جامعة «حسن الدين» وشركة «ايندوفارما» الاندونيسية في أحد مستشفيات مدينة ماكاسار في اندونيسيا.

وقد أشاد مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية والشركات المعرفية «روح الله دهقاني» لدى استقباله وزير الصحة الاندونيسي «بودي غونادي ساديكين» الذي يزور طهران على رأس وفد من بلاده، للإستمرار في هذا التعاون العلمي بين البلدين.

وقال المسؤول: انه من دواعي الفخر والاعتزاز بدء التعاون الثنائي في مجال الجراحة الروبوتية من بعد منذ عام 2019، واستمر هذا التعاون بجهود الوزير الاندونيسي الضيف، الذي أثمر عن تحقيق النجاحات الملحوظة بعد مرور 4 أعوام من التعاون بين الجانبين.

وأشار الى زيارة رئيس الجمهورية آية الله « سيد ابراهيم رئيسي» الى اندونيسيا واستقبال الرئيس الاندونيسي « جوكو فيدودو» لنظيره الايراني، وإعلانهما عن ارتياحهما لسير تقدم مشروع « الجراحة الروبوتية عن بعد» في مدينتي «بندونغ» و«جوكجاكارتا» الاندونيستين.

وأكد « دهقاني» في هذا اللقاء استعداد ايران الاسلامية التام لتقديم المزيد من الدعم لمشروع « الجراحة الروبوتية من بعد»، موضحا أنه يعرب عن ارتياحه التام لهذا التعاون المشترك الذي كان مثمرا، وأعرب عن أمله في أن يشهد البلدان التقنية النادرة في هذا الخصوص.

وأعرب المسؤول الايراني في الختام عن أمله بأن يؤدي دعم مثل هذه المشاريع الناجحة الى استخدامها لخدمة السلام في كل من الجمهورية الاسلامية الايرانية واندونيسيا، ويستطيع الباحثون في كلا البلدين أن يكونوا نموذجا ناجحا للدول الاخرى في العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة