البث المباشر

الرئيس الايراني : يجب محاكمة امريكا وكيان الاحتلال بتهمة الجريمة ضد الإنسانية

السبت 23 ديسمبر 2023 - 16:39 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني : يجب محاكمة امريكا وكيان الاحتلال بتهمة الجريمة ضد الإنسانية

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، السيد ابراهيم رئيسي، اليوم السبت في مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين، انه "يجب محاكمة الولايات المتحدة الامريكية والصهاينة امام المحكمة الدولية بتهمة جرائم ضد الإنسانية".

وأشار الرئيس الايراني الى أن قضية فلسطين مركزية للعالم الإسلامي والبشرية جمعاء.

وأضاف رئيسي في كلمته بشأن فلسطين، إن ما يقربنا من بعضنا البعض هو الهم المشترك لكل العالم الإسلامي ومثقفيه ومسؤوليه وشخصياته السياسية والاجتماعية والثقافية والناشطين الإعلاميين.

وتابع، إن قضية فلسطين هي الشغل الشاغل لكل الضمائر الحية في كل أنحاء العالم، إلا أنه من المؤسف عدم فاعلية المنظمات الدولية والمنظمات التي تدعي حماية حقوق الإنسان.

وأضاف، ما يسبب الأسف الشديد للمجتمع الإنساني هو أن هذه الجرائم تحدث أمام مرأى الجميع وقد تشكل في العالم اليوم نظام عالمي ظالم، وهو نتاج جرائم فظيعة ضد الإنسانية.

وتابع، يجب على البشرية أن تفكر في تشكيل نظام عالمي جديد، ويجب أن تكون هذه الاجتماعات ذات التفكير المماثل مصحوبة بتعاون ومساعدة جديين لتشكيل نظام عالمي جديد.

وأضاف، لقد انتهك الكيان الصهيوني مئات القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والأمم المتحدة، ولم يف هذا الكيان بأي اتفاق. لقد انتهك هذا الكيان أكثر من 400 قرار دولي. لا يفي بأي قواعد ولوائح.

وتابع، في أحداث غزة فُضحت أمريكا والعديد من الغربيين. لا يقفون إلى جانب السلام بل إلى جانب الحرب.

وأضاف، لقد استخدمت أمريكا حق النقض ضد كل قرار تم اقتراحه في الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار. وقدمت كافة الأسلحة والتسهيلات المالية والأمنية للكيان الصهيوني.

وانطلقت أعمال "مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين"، صباح اليوم السبت، في وزارة الخارجية الإيرانية بمشاركة بعض المسؤولين والنخب من دول العالم.

ويأتي عقد هذا المؤتمر استمرارا للدبلوماسية الإيرانية النشطة فيما يتعلق بالتطورات في فلسطين، مع التركيز على قضية الآثار السياسية والقانونية للحرب على غزة، والحلول الكفيلة بالوقف الفوري لهذه الجرائم.

ويشارك في هذا المؤتمر الدولي الذي يستمر يوما واحدا مسؤولون حكوميون رفيعون وشخصيات سياسية ودينية وفكرية وإعلامية بارزة من أكثر من 50 دولة بالعالم.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة