البث المباشر

إيران تخطط لـ"رقم قياسي" بصادراتها إلى العراق

السبت 23 ديسمبر 2023 - 17:00 بتوقيت طهران
إيران تخطط لـ"رقم قياسي" بصادراتها إلى العراق

توقع عضو الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة حميد حسيني، اليوم السبت، إن صادرات إيران إلى العراق ستصل إلى 12 مليار دولار بنهاية العام الإيراني الحالي (19 مارس 2024).

وقال حسيني: إن صادرات المنتجات الإيرانية إلى العراق في الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الحالي أظهرت نموا بنسبة 35 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد أن إيران والعراق تتمتعان بإمكانات كبيرة لتعزيز مستوى التجارة الثنائية، مضيفا أن إيران أصبحت الدولة الثالثة المصدرة إلى العراق، بعد الصين وتركيا، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وشرعت منظمة ترويج التجارة الإيرانية (TPO) في إنشاء مكتب لها في العراق لتعزيز التجارة الثنائية، ووفقًا لإدارة الجمارك فأن ايران صدرت منتجات بقيمة تزيد عن 32 مليار دولار في الفترة من 21 مارس إلى 22 نوفمبر 2023، منها أكثر من 6 مليارات دولار مخصصة للعراق.

وكان الملحق التجاري بالسفارة الإيرانية في بغداد قد كشف عن أن الصادرات الإيرانية الى العراق العام الماضي، بلغت اكثر من 10 مليارات دولار وهو رقم "غير مسبوق"، ما يعني أن ايران تخطط لتحطيم رقم قياسي جديد في الصادرات ليبلغ 12 مليار دولار.

ويأتي هذا التوقع "المتفائل" بالرغم من أزمة الدولار وصعوبة تمويل التجارة مع ايران، حيث ان التجار العراقيين لايستطيعون الحصول على الدولار من البنك المركزي لتمويل تجارتهم مع ايران، ويضطرون لشرائه من السوق الموازي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة