البث المباشر

بعد خروجها عن الخدمة نهائياً شمال قطاع غزة.. فقط 9 مستشفيات تعمل في الجنوب

الخميس 21 ديسمبر 2023 - 15:33 بتوقيت طهران
بعد خروجها عن الخدمة نهائياً شمال قطاع غزة.. فقط 9 مستشفيات تعمل في الجنوب

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان، اليوم الخميس، أنّ "المستشفى الأهلي شمالي غزة، بات مجرد هيكل مستشفى بعد خروجه تماماً عن الخدمة، بسبب نقص الوقود والإمدادات الطبية والعاملين الصحيين".

وأشارت المنظمة في البيان إلى أنه "تمّ اعتقال 20 من العاملين في مستشفى الأهلي، أطلق سراح 6 منهم، ولا معلومات عن الباقين".

وأضاف البيان أنّ "هناك 80 جريحاً في المستشفى الأهلي لا يستطيعون الحركة، ويحتاجون إلى النقل بشكل عاجل حتى تتاح لهم فرصة البقاء على قيد الحياة".

كما لفت إلى أنه "لم تعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة، فيما تعمل 9 مستشفيات فقط من أصل 36 في جنوب القطاع".

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" تُعدم الحياة في غزة: أمراض وأوبئة تنذر بكوارث صحية بعيدة المدى

وكثفت "إسرائيل" هجومها على المنظومة الصحية في شمال القطاع، وعمدت إلى استهداف المستشفيات ومحيطها بصواريخ جوية وقذائف مدفعية، وخصوصاً مستشفى المعمداني، والإندونيسي، ومجمع الشفاء الطبي، وأخيراً مستشفى كمال عدوان الذي خرج عن الخدمة كلياً، وأسفرت هذه الاعتداءت عن تضررها وتوقفها بالكامل واستشهاد وجرح العشرات من العاملين فيها والنازحين إليها أيضاً.

وقال المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، منير البرش، إنّ "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب كارثة إنسانية، وحوّل مستشفى كمال عدوان إلى ثكنة عسكرية، وتعمّد إذلال الكوادر الطبية والجرحى".

 وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت في وقت سابق، أنّ قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، "تحول إلى حمام دم"، وبات يحتاج إلى إعادة تأهيل، بعد تعرضه لأضرار بالغة من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، إلى 20 ألف شهيد، وأنّ بينهم 8000 طفل و6200 امرأة، و310  من الكوادر الطبية و97 صحافياً. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة