البث المباشر

استعراض أعمال فنية قرآنية إيرانية في سانت بطرسبورغ

الأحد 3 ديسمبر 2023 - 22:03 بتوقيت طهران
استعراض أعمال فنية قرآنية إيرانية في سانت بطرسبورغ

تمّ عرض أكثر من 70 عملاً فنياً قرآنياً للفنانين الايرانيين في متحف "تاريخ الأديان" بمدينة "سانت بطرسبورغ" الروسية.

وأقيم معرض "الفنون الإيرانية بالتركيز على الآيات الإلهية" في الفترة من 13 سبتمبر إلى 21 نوفمبر 2023 في متحف تاريخ الأديان بمدينة "سانت بطرسبرغ"، وذلك برعاية المستشارية الثقافية الإيرانية لدى روسيا، وبمساعدة وزارة الثقافة الروسية.

وتمّ في هذا المعرض، تقديم أكثر من 70 عملاً فنياً قرآنياً للفنانين الايرانيين من بينها سجادة قرآنية ثمينة من إبداع تسعة من أفضل الفنانين في جامعة "تبريز" للفنون الاسلامية في إيران. 

والأعمال الفنية المعروضة في هذا المعرض جعلت مئات الزوار يتعرفون على الفنّ الإسلامي الأصيل ومكانة المفاهيم والآيات القرآنية في إبداع الأعمال الفنية، وبحسب مدير المتحف، فقد حظي هذا المعرض باهتمام كبير من الجماهير ووسائل الإعلام الروسية.

وحضر حفل افتتاح هذا المعرض، المستشرق والخبير البارز في الدراسات الإسلامية ورئيس متحف الثقافة والحضارة الإسلامية في سانت بطرسبرغ "يفيم رضوان"، والمشرف على متحف تاريخ الديانات الروسية "إيكاترينا تريوكوفا"، والمستشار الثقافي الإيران لدي روسيا "مسعود أحمد فند" وآخرون من مسؤولي المتحف وعدد من المهتمين بالثقافة وحضارة إيران الإسلامية.

وقال المستشار الثقافي الايراني لدى روسيا خلال الكلمة التي ألقاها في هذا الحفل أن هناك علاقة عميقة بين الفنون الإيرانية والمفاهيم والقيم الروحية والأخلاقية المستمدة من القرآن، وقد تجلى هذا الارتباط في العديد من الفنون الإيرانية، بما في ذلك الهندسة المعمارية والخط والحرف اليدوية.

يُذكر أنّ متحف "تاريخ الأديان" في سانت بطرسبورغ هو مؤسسة ثقافية حكومية تتبع لوزارة الثقافة الروسية. وتتضمّن موجودات المتحف حوالى 200 ألف معروضة، وهي عبارة عن آثار تاريخية وثقافية لمختلف البلدان والعصور والشعوب.

ويعدّ هذا المتحف اليوم أحد المؤسسات الثقافية في العالم، وخاصة المؤسسة الوحيدة في روسيا التي تحافظ على تاريخ نشأة وتطور جميع المعتقدات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة