البث المباشر

عبداللهيان يحذر من اتساع رقعة الحرب في غزة اقليمياً

السبت 4 نوفمبر 2023 - 08:30 بتوقيت طهران
عبداللهيان يحذر من اتساع رقعة الحرب في غزة اقليمياً

حذر وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان من اتساع حرب غزة اقليميا، وأكد على ضرورة بذل الجهود الدولية لايقاف الحرب الهمجية والجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.

وبحث أميرعبداللهيان وسيرغي لافروف، وزيرا خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا الاتحادية، في اتصال هاتفي، آخر التطورات المتعلقة بالوضع في فلسطين وغزة وبعض القضايا الثنائية والإقليمية.

وبالإشارة إلى التطورات في غزة والتحذير من اتساع الأبعاد الإقليمية لهذه الحرب، أكد وزير الخارجية الايرانية على ضرورة بذل جهود دولية جادة لوقف الحرب وجرائم الكيان الصهيوني ضد المواطنين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

وتطرق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في هذا الاتصال الهاتفي إلى المواقف المشتركة لروسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن الأزمة الفلسطينية والأوضاع الخاصة في غزة، مضيفا تشعر الحكومة الروسية بالقلق من توسع جبهات الحرب وخروج الوضع عن السيطرة.

وناقش الطرفان القرار الذي اقترحته البرازيل في مجلس الأمن الدولي ومضمونه.

وبالإشارة إلى العلاقات الثنائية، أكد الجانبان أيضاً على ضرورة تطوير التعاون الثنائي، ووصفا ايضاً الاجتماع القادم لرؤساء وزراء الدول المطلة على بحر قزوين بأنه مهم جداً.

على الصعيد نفسه بحث وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبداللهيان ونظيره البريطاني جيمس كليفرلي خلال محادثة هاتفية التطورات في غزة وبعض القضايا الثنائية.

وفي هذا الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء الجمعة قال امير عبداللهيان ان الحكومة البريطانية عليها ان تنظر الى التطورات في المنطقة بنظرة واقعية، وقال أن جذور الأزمة الفلسطينية تعود إلى الاحتلال من قبل الكيان الصهيوني، وأضاف من وجهة نظر القانون الدولي فإن لشعب الدولة المحتلة ارضها الحق في الدفاع المشروع.

وصرح وزير الخارجية وفي إطار مبادئ القانون الدولي، ينبغي أيضاً مراعاة مبدأ التناسب في أي حرب. وفي هذا الصدد، فإن المجازر التي راح ضحيتها أكثر من 9000 مدني فلسطيني لغاية الان، في عمل انتقامي وإبادة جماعية أعلن عنها الكيان الصهيوني علناً، أمر غير مقبول بأي معيار من المعايير.

وردا على تصريحات وزير الخارجية البريطاني الداعمة للكيان الصهيوني، نصح امير عبداللهيان الحكومة البريطانية بأن تنظر الى التطورات في المنطقة بنظرة واقعية، وأضاف إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتبرت دائما مكافحة ظاهرة الاحتلال على أساس المبادئ المعروفة والقوانين الدولية، حقا مشروعا.

وأكد رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني: يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة فورًا ويجب تقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع لغزة.

واعتبر أمير عبداللهيان الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الأمريكية لتل أبيب بانه السبب في تصعيد حدة الحرب في هذه المنطقة واضاف ان قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى الأوامر من إيران ولكنها تتخذ قراراتها بناء على الاعتبارات والظروف وبما يتوافق مع أمن بلادها القومي.

كما أكد وزير الخارجية الايراني على الاحترام المتبادل، وشدد على أهمية التركيز على الدبلوماسية والحوار كخيار مناسب في طريق التعاون بين طهران ولندن وتجنب الاتهامات التي لا أساس لها.

وفي هذا الاتصال الهاتفي، اشار وزير الخارجية البريطاني، الى مواقف بلاده بشأن التطورات في فلسطين، داعيا الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبذل الجهود لمنع توسيع دائرة الحرب في المنطقة.

ونوه كليفرلي إلى العلاقات القديمة بين بلاده وايران ووصف عملية التعاون بين البلدين بأنها مهمة في إطار الاتفاقيات الدبلوماسية.

كما تم خلال هذه المحادثة الهاتفية مناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة