البث المباشر

29 أستاذا إيرانيا ضمن قائمة أفضل علماء العالم

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 22:20 بتوقيت طهران
29 أستاذا إيرانيا ضمن قائمة أفضل علماء العالم

تم ترشيح 29 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الشهيد بهشتي في قائمة أفضل 2% من العلماء في العالم لعام 2023، كما تم ترشيح 10 من أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعة في قائمة أفضل 2% من العلماء على أساس حياتهم المهنية بأكملها.

وحول هذا الموضوع أعلن نائب رئيس جامعة الشهيد بهشتي للأبحاث والتكنولوجيا، عن نشر قائمة علماء العالم باعتبارهم أكثر 2% من العلماء الذين تم الاستشهاد بهم في العالم في عام 2023 بناءً على التقييمات التي أجريت في جامعة ستانفورد وعلى المؤشرات والمعلومات المعروفة الواردة. وقد تم تقديم هؤلاء العلماء بناءً على كمية الاستشهادات في المقالات العلمية الصحيحة المنشورة حتى نهاية عام 2022.

وقامت هذه القائمة بتحليل أداء الاقتباس للمؤلفين من حيث درجة مؤشر الاقتباس المركب الخاصة بهم في الفترة من 1960 إلى 2022 في 22 مجالًا رئيسيًا و174 مجالًا فرعيًا، وبناءً على ذلك، تم تصنيف المؤلفين الذين هم من بين أعلى اثنين بالمائة من الاستشهادات في العالم وقد طرحت الشعبة اثنتين من “قائمة العلماء الأكثر استشهاداً بنسبة 2% بناءً على أداء فترة الخدمة بأكملها” و”قائمة 2% من العلماء الأكثر استشهاداً بناءً على أداء العام الماضي، و وفقًا لجامعة الشهيد بهشتي، عبارة عن مجموعة من 6 مؤشرات استشهاد قدمها باحثون من جامعة ستانفورد واحتسبوها في أبحاثهم.

وإن مؤشر الاقتباس المركب عبارة عن مجموعة من ستة مؤشرات استشهاد منفصلة، ​​يتم حسابها جميعًا في صيغة رياضية باستخدام اللوغاريتمات.

وتشير الصيغة المستخدمة لحساب مؤشر الاقتباس المركب درجة c إلى تحييد تأثير بعض المؤشرات، مثل معدل الاستشهاد الذاتي، والذي يمكن أن يسبب التلاعب بالمؤشرات في دوائر الاقتباس. وبدلاً من التركيز على الإنتاجية (عدد المقالات)، يركز هذا الفهرس على التأثير بعدد الاستشهادات، وينظر أيضًا إلى معلومات مثل التأليف المشترك وموقع المؤلف فردي، الأول والأخير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة