البث المباشر

"إرنا" و"الأناضول" توسعان تعاونهما الإخباري

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 15:32 بتوقيت طهران
"إرنا" و"الأناضول" توسعان تعاونهما الإخباري

اتفق كل من المدير العام لوكالة الأنباء الايرانية "إرنا" والمدير العام لوكالة الانباء التركية «الأناضول» على توقيع مذكرة تفاهم ثنائية حول التعاون بين الوكالتين مؤكدين على توسيع وتطوير العلاقات بينهما.

وفي لقاء مع نظيره التركي مدير عام وكالة الاناضول "سردار كاراكوز" ،اعرب مديرعام وكالة ارنا "علي نادري" عن تأسفه وتعاطفه لوفاة عائلة الصحفي في وكالة الأناضول اثناء قصف غزة.

وفي اشارة الى ان الكيان الصهيوني لا يلتزم بأي إطار ولا يحترم الحد الأدنى من حقوق الفلسطينيين، اكد نادري على ان هذا الكيان لم يلتزم حتى بنفس الحدود التي كانت في عام 1967 ولم يسمح للفلسطينيين بالعيش هناك بل واصلت حكومة الاحتلال الصهيوني بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة ومن الطبيعي ألا يتسامح الفلسطينيون مع هذا الوضع.

ونظرا الى الحملة الدعائية واسعة النطاق التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام الغربية ضد إيران، طلب رئيس اتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادىء (OANA) علي نادري من وكالة أنباء الأناضول الحصول على أخبار ايران مباشرة من وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) وغيرها من المصادر الموثوقة حتى تتمكن من تقديم صورة حقيقية عن إيران لجمهورها وعدم سقوطها في فخ خلق الأخبار.

وقيم  مدير عام  وكالة إرنا منتجات الوسائط المتعددة باعتبارها مجالا مناسبا للتعاون بين وكالتي الأنباء،موضحا بأنه مؤخرا قد أطلقت وكالة إرنا وكالة صور خاصة بها، ويمكن أن تكون هذه الوكالة مصدرا جيدا لتقارير الصور المتعلقة بإيران نظرا لتعاونها مع المصورين المحترفين في جميع أنحاء إيران.

وبدوره في هذا اللقاء أكد "سردار كاراكوز" أيضا على دور الأخبار الكاذبة في العدوان على غزة وذكر الأخبار الكاذبة عن مقتل أطفال المستوطنين على يد حماس كمثال، وقال: لهذا السبب لا نعتمد على أخبار وسائل الإعلام الدولية في مناطق مهمة، وعلى سبيل المثال لدينا 11 مراسل في غزة.

وفي معرض تقديمه لتقرير حول القدرات الإعلامية في الأناضول، رحب كاراكوز بتوسيع التعاون المهني بين الوكالتين ارنا والاناضول.

كما اتفق الجانبان على أن يتم توقيع مذكرة التعاون بين وكالة أنباء إرنا ووكالة أنباء الأناضول خلال زيارة رئيس الجمهورية الإيرانية آية الله رئيسي الى تركيا.

كما تطرق هذا اللقاء الى تبادل الآراء حول القضايا الأخرى المتعلقة بالتعاون الإقليمي في إطار اتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ (OANA).

وقد انطلقت أمس الأثنين فعاليات مؤتمر المجلس التنفيذي ال 51 لاتحاد وكالات "أنباء آسيا والمحيط الهادىء" (OANA)، الذي تستضيفه وكالة "أنباء الاناضول" في مقرها باسطنبول برئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الممثلة بالمدير العام لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (ارنا) علي نادري وحضور وكالات أنباء الدول الأعضاء، وستستمر هذه الفعاليات الى يوم الاربعاء 25 تشرين الاول/اكتوبر.

وتأسست منظمة (اوآنا) التي تتمتع بدعم من اليونسكو،عام1961 بهدف تسهيل تبادل المعلومات بين دول هذه المنطقة بعضوية 44 وكالة أنباء من 35 دولة.وتسلمت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء (ارنا) رسميا، رئاسة اتحاد وكالات الانباء في اسيا والمحيط الهادئ (اوانا) للاعوام الثلاثة القادمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة