البث المباشر

بيلاروسيا تدعو الدول المستقلة لمزيد من التعاون في مواجهة السياسات الغربية

الجمعة 6 أكتوبر 2023 - 22:17 بتوقيت طهران
بيلاروسيا تدعو الدول المستقلة لمزيد من التعاون في مواجهة السياسات الغربية

دعا نائب أمين مجلس الأمن القومي البيلاروسي، خلال لقاء مع النائب السياسي لوزير الخارجية الإيراني، إلى تعزيز التعاون والتقارب بين الدول المستقلة على أساس المصالح المشتركة وضد سياسة العقوبات التي تنتهجها الدول الغربية.

جاء ذلك خلال لقاء "ألكسندر نروفسكي" بالنائب السياسي لوزير الخارجية الإيراني علي باقري الذي يزور مينسك عاصمة بيلاروسيا بهدف المشاركة في الاجتماع السادس للمشاورات السياسية بين البلدين.

وأعرب نائب أمين مجلس الأمن القومي البيلاروسي في هذا اللقاء عن ارتياحه للمستوى الحالي للعلاقات بين البلدين، خاصة على الساحة السياسية وفي الأوساط الدولية والتقارب على أساس المصالح المشتركة والجهود المبذولة لمواجهة العقوبات وشدد على ضرورة مواجهة سياسات للدول الغربية ضد الدول المستقلة.

وأعرب عن أمله في أن يشهد البلدان توسيع التعاون في كافة المجالات بما فيها السياسية والأمنية في المستقبل.

كما أكد النائب السياسي في هذا اللقاء على ضرورة المزيد من التقارب والجهود المشتركة لدول العالم المستقلة، مذكراً بالجهود المتواصلة التي تبذلها الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لفرض الأحادية في النظام الدولي من أجل تأمين مصالح الدول الغربية.

كما أشار علي باقري إلى مكانة وأهمية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية بيلاروسيا في المنطقة، ومن خلال التأكيد على رغبة المسؤولين رفيعي المستوى في البلدين في تطوير التعاون والاعتماد على العلاقات الثنائية في كافة المجالات السياسية و الاقتصادية، وقال، ينبغي على المؤسسات والأطراف السياسية والأمنية في البلدين التحرك أكثر من الماضي من أجل استكمال سياساتهم وجهودهم.

وبحث الجانبان في هذا اللقاء القضايا التي تهم البلدين، مؤكدين على ضرورة تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات وخلق آليات تعاون جديدة في المجالات الأمنية والسياسية.

وفي وقت سابق، التقى نائب وزير الخارجية السياسي الإيراني علي باقري مع نائب وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا خلال زيارته إلى بيلاروسيا وناقشا مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والدولية

جمهورية بيلاروسيا هي دولة غير ساحلية في أوروبا الشرقية تحدها روسيا وأوكرانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وعاصمتها هي مينسك.

و في الجولة الأخيرة من المفاوضات الرسمية بين قادة البلدين، وقع آية الله سيد إبراهيم رئيسي وألكسندر لوكاشينكو، رئيسا الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبيلاروسيا في عام 2022، على خارطة الطريق للتعاون الشامل بين إيران وبيلاروسيا في طهران.

كما وقع كبار المسؤولين في إيران وبيلاروسيا، بحضور رئيسي ولوكاشينكو، وثائق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والنقل والزراعية والثقافية والفنية ووثيقة البرنامج التنفيذي بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة