البث المباشر

العراق يعلن إنجاز "الربط الكهربائي" مع الأردن

الأحد 1 أكتوبر 2023 - 17:16 بتوقيت طهران
العراق يعلن إنجاز "الربط الكهربائي" مع الأردن

أعلن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، السبت، إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن بشكل كامل، لافتاً إلى أنّ عملية إطلاق التيار ستتم خلال أيام.

وقال فاضل، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، إنّ "كل عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح"، لافتاً إلى أنّ "الربط الأردني أُنجز بالكامل بين الدولتين من خلال الحدود وخلال الأيام المقبلة سنطلق التيار".

كما أضاف أنّ "الربط السعودي ماضٍ بشكل صحيح، ولا توجد أي مشكلة"، مبيناً أن "الوزارة أعطت وعوداً سنة 2023 بأن تكون كميات الطاقة المجهّزة للصيف 24 ألف ميغاواط".

كذلك، أكد أنّ هذا تم تحقيقه خلال الصيف، "ونحن في طور إعداد خطة لصيف 2024، وأيضاً سنعطي رقماً حقيقياً ودقيقاً، وسنكون ملتزمين به كما فعلنا خلال الصيف الماضي".

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى قد أعلن، في أيار/مايو الماضي، أنّ العراق سيبدأ الربط الكهربائي مع الأردن مطلع تموز/يوليو الماضي، بقدرة 50 ميغاوات كمرحلة أولى لتغذية الشبكة الوطنية.

ويعاني العراق منذ العام 2003 من نقص كبير في الطاقة الكهربائية، ويعتمد في تشغيل محطاته الكهربائية وخاصة في المحافظات الجنوبية على استيراد الغاز من إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة