البث المباشر

محافظ المركزي يؤكد إيداع 5.5 مليار يورو في حسابات 6 بنوك إيرانية

الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 17:28 بتوقيت طهران
محافظ المركزي يؤكد إيداع 5.5 مليار يورو في حسابات 6 بنوك إيرانية

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين عن إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو من الأموال الإيرانية المجمدة في حسابات 6 بنوك إيرانية في بنكي الأهلي والدخان في قطر مضيفا بانه يجري العمل للوصول الى موارد النقد الأجنبي في العديد من البلدان.

وفي إشارة الى الإفراج عن الأموال المجمدة، ذكر محافظ البنك المركزي محمد رضا فرزين في برنامج تلفزيوني أنه في 10 آب/أغسطس من هذا العام تم تحويل جميع الاموال الإيرانية التي يتعذر الوصول اليها والتي تم الاحتفاظ بها في البنوك الكورية الجنوبية وفرع بنك ملت في سيول الى حساب البنك المركزي السويسري لتحويلها الى اليورو.

وذكر أنه خلال هذه الفترة، قامت البنوك الايرانية مثل كشاوزي وسامان وباساركاد وكردشكري وشهر وكارافرين بفتح حسابات في مصرفين قطريين هما الدخان والأهلي مضيفا انه وفقا للاتفاقيات، تم سداد جميع الدفعات عن طريق وسطاء البنوك القطرية.

وتابع فرزين بأن السلطات القطرية بالأمس ارسلت خطابا رسميا يفيد بتفعيل حسابات 6 بنوك، واليوم تم إيداع 5 مليارات و573 مليون و492 يورو في الحسابات المصرفية.

وأكد على أن جميع الموارد التي تم الحصول عليها هي احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي ودعم الريال وتستخدم وفق المصلحة الوطنية ومن أجل تعزيز الريال.

كما أشار محافظ البنك المركزي الى أن شكوى إيران ضد كوريا الجنوبية بسبب عدم القدرة على الوصول الى الأموال المذكورة وانخفاض قيمة العملة من أجل الحصول على تعويضات لا تزال قيد المتابعة.

وصرح أنه يجري العمل حاليا على الوصول الى موارد النقد الأجنبي في عدة دول، وسيتم إعلان النتائج في حال تأكيدها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة