البث المباشر

كنعاني: تبادل السجناء بين ايران واميركا يجري اليوم

الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 12:05 بتوقيت طهران
كنعاني: تبادل السجناء بين ايران واميركا يجري اليوم

اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني بان تبادل السجناء بين الجمهورية الاسلامية الايرانية واميركا سيجري اليوم الاثنين.

وأوضح كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين ان تبادل السجناء سيتم اليوم وقال: سيتم إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين من السجون الأميركية وسيصل اثنان منهم إلى إيران بناءً على طلبهم ورغبتهم، وسيتم نقل أحدهم ليلتحق بعائلته في دولة ثالثة نظرا لوجود عائلته فيها، وأعرب اثنان آخران عن رغبتهما في البقاء في أميركا.

وأضاف: "في إطار الإجراءات الظالمة للحكومة الأمريكية وضغوطها على بعض شركاء إيران التجاريين، تم تجميد بعض الأصول الإيرانية في بعض البلدان، بما في ذلك كوريا الجنوبية".

وتابع: "ولكن بجهود الحكومة، تم إطلاق الجزء المجمد من الأصول المالية الإيرانية في كوريا الجنوبية، واليوم سيكون هذا المبلغ في متناول يد الحكومة والشعب الإيراني بالكامل، وستنفقه الحكومة وفقًا لاحتياجات البلاد".

كما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية: "انه سيتم إطلاق سراح 5 مواطنين إيرانيين و عملية تبادل السجناء مع الولايات المتحدة اليوم"، مبينا: "اثنان من هؤءلاء المواطنين سيدخلان إلى إيران بناء على رغبتهما، وسينضم أحدهما إلى عائلة في دولة ثالثة، وسيبقى الاثنان الآخران في أمريكا".

وأضاف أن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة لدى بريطانيا بعد عدة سنوات كان نجاحا كبيرا وأضاف: تم تجميد بعض ممتلكاتنا ومواردنا في كوريا الجنوبية نتيجة للإجراءات القمعية للولايات المتحدة والضغوط التي مارستها على بعض شركاء إيران واليوم أصبحت هذه الممتلكات تحت تصرف إيران بالكامل.

وأكد: إن الحكومة ستتابع هذه القضية انطلاقا من التزامها الجاد تجاه الشعب.

إطلاق سراح خمسة سجناء إيرانيين في أمريكا
وفيما يتعلق بتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، أضاف: عملية تنفيذ الاتفاق بين الجانبين بشأن قضيتي الإفراج عن الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية وتبادل السجناء تتقدم خطوة بخطوة. وبسرعة مناسبة. ونأمل أن نرى استلام أصولنا من كوريا الجنوبية اليوم.

وقال: على هذا الأساس سيتم في نفس اليوم تبادل السجناء وإطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين من السجون الأمريكية. وبالطبع سيعود اثنان من هؤلاء الأشخاص إلى إيران وسيتوجه شخص واحد إلى دولة ثالثة ليكون مع عائلته وأبدى شخصان آخران رغبتهما في البقاء في أمريكا وفي المقابل سيتم تسليم 5 سجناء إلى أمريكا.

نتابع تحييد وإلغاء الحظر المفروض عن ايران
وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بشأن الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة : غادر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي طهران فجر الاثنين متوجها إلى نيويورك لحضور الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. ، ويعد هذا الاجتماع فرصة جيدة للمناقشات بيننا وبين الأعضاء المشاركين على مختلف المستويات.

وسيلقي رئيس الجمهورية كلمة أمام الجمعية العامة ويجتمع مع نظرائه من مختلف البلدان كما سيكون حاضرا في برامج اخرى على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال كنعاني: إن إيران تتمسك بالقنوات الدبلوماسية لإحقاق حقوق الشعب الإيراني وليس هناك حد للحوار من أجل العودة المسؤولة لجميع الأطراف إلى خطة العمل المشترك الشاملة وسوف نتابع هذا الطريق.

وأضاف: "إذا كانت هناك فرصة في المسار الدبلوماسي لعودة جميع الأطراف إلى خطة العمل المشترك الشاملة فسننتهز هذه الفرصة".

وأكد: سنواصل إجهاض الحظر بكل جدية وبالتوازي مع مسار إلغائه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة