البث المباشر

البرهان في جوبا واشتباكات محتدمة بالخرطوم ودارفور

الإثنين 4 سبتمبر 2023 - 18:12 بتوقيت طهران
البرهان في جوبا واشتباكات محتدمة بالخرطوم ودارفور

وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، اليوم الاثنين، لبحث الأوضاع في السودان والعلاقات بين البلدين.

وأفاد مجلس السيادة الانتقالي بأن البرهان سيبحث خلال الزيارة مع الرئيس سلفاكير ميارديت مسار العلاقات الثنائية وسبل دفع آفاق التعاون وتعزيزه بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعد هذه الزيارة الرسمية هي الثانية للبرهان منذ بدء اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان الماضي، ويرافقه بها وزير الخارجية المكلف علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

وكانت آخر زيارة للبرهان إلى جوبا في عام 2022، حينها بحث مع ميارديت إرساء السلام وبسط الاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وجاءت زيارة البرهان إلى جوبا عقب لقائه أمس الأحد في بورتسودان حاكم إقليم دارفور مني أركو ميناوي الذي شدد على ضرورة تنفيذ اتفاق جوبا لضمان استدامة السلام.

على الصعيد الميداني، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تبادلا القصف المدفعي والصاروخي في وسط وشرقي أم درمان، فيما اطلقت قوات الدعم السريع المضادات الأرضية على طائرات الجيش.

وكان القتال بين الطرفين حصد أمس الأحد أكثر من 23 شخصا على الأقل في منطقتي الخودير وكرري بأم درمان، وفي محيط مستشفى الراقي جنوبي الخرطوم وبلدة المسيد شمالي ولاية الجزيرة.

وفي حين أعلن الجيش السوداني مقتل 5 من أفراده غربي مدينة الخرطوم، اتهمت قوات الدعم السريع سلاح الطيران السوداني بالتسبب بمقتل 14 مدنيا بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور وآخرين بمحلية شرق النيل.

كما قالت قوات الدعم السريع إن قواتها نفذت عملية داخل سلاح المهندسين بأم درمان وكلية القادة والأركان أسفرت عن تدمير عدد كبير من الآليات والعتاد العسكري.

كما نفذت قوات الدعم السريع عملية أخرى في منطقة كرري العسكرية والكلية الحربية أدت إلى مقتل عدد من عناصر الجيش ودمرت عددا من الآليات العسكرية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة