البث المباشر

اكتشاف نظام بيئي مذهل في أعماق المحيطات

الأربعاء 9 أغسطس 2023 - 21:34 بتوقيت طهران
اكتشاف نظام بيئي مذهل في أعماق المحيطات

يواصل العلماء استكشاف الحياة في طبقات جديدة على كوكبنا وفي قاع المحيطات، حيث وجد فريق الباحثين الدوليين عروقًا من السوائل الجوفية تزخر بحياة لم يسبق لها مثيل من قبل.

استخدم فريق الباحثين من معهد “Schmidt Ocean”، روبوتاً على متن غواصة تحت الماء، لقلب ألواح من القشرة البركانية في أعماق المحيط الهادئ المظلم.

يقول المدير التنفيذي للمعهد، جيوتيكا فيرماني: “للمرة الأولى، يبحث العلماء عن حيوانات تحت الفتحات المائية الحرارية، إنه عالم جديد بالكامل لم نكن نعلم بوجوده”.

اكتشف العلماء، في السبعينات، فقط الفتحات الحرارية المائية، التي تتدفق فيها السوائل الغنية بالمعادن في أعماق المحيط، كانت الحياة تعج بهذه الفتحات الدخانية الشبيهة بالمدخنة.

كشف تجريد قشرة قاع البحر عن نظام بيئي ملون من الديدان والقواقع والبكتيريا المصنعة كيميائيًا، والتي لا تعتمد على ضوء الشمس بل على المعادن للحصول على الطاقة، بحسب دراسة نُشرت في مجلة “ساينس أليرت العلمية”.

تقول عالمة البيئة، مونيكا برايت، من جامعة فيينا: “يوجد مناطق بيئية ديناميكية، حيث تتكاثر الحيوانات الموجودة فوق السطح وتحته معًا في انسجام تام، اعتمادًا على سائل التنفيس من الأسفل والأكسجين في مياه البحر من الأعلى”.

وجد العلماء أن الديدان الأنبوبية في أعماق البحار تسافر تحت قاع البحر عبر السوائل البركانية لاستعمار مناطق بيئية جديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة