البث المباشر

"حماس": اجتماع الأمناء العامين لم يخرج بنتائج ملموسة

الأربعاء 9 أغسطس 2023 - 07:13 بتوقيت طهران
"حماس": اجتماع الأمناء العامين لم يخرج بنتائج ملموسة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، مساء الثلاثاء، أن اجتماع الأمناء العامين في القاهرة لم يخرج بأي نتائج ملموسة، ولم يناقش أي قضية أو ملف.

وأوضح أبو مرزوق في مقابلة مع قناة "الغد"، أن ما جرى في اجتماع الأمناء العامين هو أن رئيس السلطة محمود عباس عرض وجهة نظره كما عرضت الفصائل الفلسطينية الحاضرة وجهة نظرها وانتهى اللقاء على ذلك.

وأشار إلى أن عباس قال إن هناك 3 قضايا يجب أن تلتزموا بها وهي المقاومة السلمية والشرعية الدولية ومنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

ولفت أبو مرزوق إلى أن الفصائل الفلسطينية عبرت عن وجهة نظرها بالمقاومة الشاملة عوضاً عن المقاومة السلمية كما أن حماس قالت وجهة نظرها وهي أن الشرعية الدولية لسنا ملتزمين بها مع التزامنا بالقرارات الدولية التي تتوافق وحقوق الشعب الفلسطيني ولا تنتقص من حقوقه بالعودة والتحرير.

وأضاف أن حماس أكدت انها مع أن منظمة التحرير ممثل شرعي ووحيد ولكن ذلك حتى الآن وبشرط إعادة بناءها وصياغتها لمشاركة الكل الفلسطيني، وحماس ملتزمة بذلك منذ العام 2005 ولا يمكنها أن تحتمل أكثر من ذلك.

وحول المقاومة السلمية، شدد أبو مرزوق على أن حركته ملزمة بالمقامة بكافة أشكالها وإن كانت السلمية ضرورة لمن لا يستطيع أن يحمل السلاح أو أن يتحدث بحرية في وجه الاحتلال، لكن المقاومة حق على كل فلسطيني ومهما كان موقعه ومكانته.

وبخصوص وجود فيتو على المصالحة الفلسطينية، أكد أن هناك فيتو إسرائيلي على المصالحة وتدعمه أمريكا والغرب إلى حد ما، و"إسرائيل" مصلحتها المطلقة بأن يبقى الانقسام قائماً.

وأوضح أبو مرزوق أن حركة حماس لا مشكلة لديها مع الانتخابات وعلى العكس من ذلك فإنها ستتنازل بأكثر مما يتوقعه الناس لأنها لا ترغب بالسيطرة ولا الاستفراد بل تريد توحيد الشعب الفلسطيني لأن القضية الفلسطينية لا تستطيع حماس حلها لوحدها ولا حتى الشعب الفلسطيني بأكمله لأن حل القضية يحتاج إلى الأمة كاملة لمواجهة المشروع الغربي واسمه إسرائيل.

وحول المظاهرات الأخيرة التي جرت في قطاع غزة، أوضح أبو مرزوق أن مشاكل غزة سياسية وسهلة الحل، لكن السلطة الفلسطينية تعترض على كل حل لمشاكلها وتثير المشاكل.

المصدر: فلسطين الآن

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة