البث المباشر

لافروف: نقدّر الجهود المبذولة لتحقيق السلام في أوكرانيا

الجمعة 4 أغسطس 2023 - 21:56 بتوقيت طهران
لافروف: نقدّر الجهود المبذولة لتحقيق السلام في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إنّ بلاده تقدّر كل الجهود المبذولة "لتحقيق سلام عادل ومستدام في أوكرانيا"، في ظلّ المبادرات العديدة بشأن التسوية الأوكرانية.

وأكّد لافروف خلال حديثه لمجلّة دولية، "أنّه لا يمكن تحقيق السلام في أي صراع، إذا لم يتم احترام حقوق الأقليات القومية، وهو أمر لا جدال فيه بشكل خاص بالنسبة إلى أوكرانيا، إذ لطالما كانت اللغة الروسية هي اللغة الأم لغالبية السكان".

وأضاف: "لم يتحدث أحد في واشنطن أو لندن أو باريس، إضافةً إلى بروكسل، عن مواقف نظام كييف المعلنة والمتكررة، حين أعلنت أنها ستأخذ شبه جزيرة القرم ودونباس وأراضينا الأخرى وتدمر هناك كل الروس".

وأفاد مصدر بوزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، بأنّ المملكة العربية السعودية، أبلغت روسيا، بأنها ستطلع موسكو على نتائج الاجتماع حول أوكرانيا.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نقلت، في وقت سابق، عن دبلوماسيين، أنّ السعودية تعتزم إجراء محادثات سلام بشأن أوكرانيا في جدة، خلال شهر آب/ أغسطس الحالي، وستدعو إليها ممثلين عن نحو 30 دولة، روسيا ليست بينها.

ومن بين الدول التي وجهت إليها دعوات، أوكرانيا وإندونيسيا ومصر والمكسيك وتشيلي وزامبيا. كما أكدت المشاركة في الاجتماع كلّ من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وبولندا والاتحاد الأوروبي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة