البث المباشر

رئيس الجمارك الروسية: سنعمل على إزالة العقبات أمام التجارة مع إيران

السبت 22 يوليو 2023 - 07:29 بتوقيت طهران
رئيس الجمارك الروسية: سنعمل على إزالة العقبات أمام التجارة مع إيران

صرح رئيس مصلحة الجمارك الفيدرالية لروسيا الإتحادية، بأن موسكو عرفت أصدقاءها في ظل العقوبات، وقال: بتركيز من الحكومة الروسية، نسعى إلى تطوير العلاقات مع الشعب والبلد الشقيق والصديق "إيران" وإزالة العقبات القائمة.

وأضاف رسلان دافيدوف، في لقاء مع محافظ مازندران وسفير جمهورية إيران الإسلامية في موسكو بمكتب الجمارك الروسي يوم الجمعة: بالنظر إلى عضوية إيران في منظمة شنغهاي للتعاون وعملية التعاون مع الاتحاد الأوراسي، فقد تم تعزيز فرص التعاون ونرحب بتعزيز وجود إيران في مجموعة البريكس.

وقال رئيس دائرة الجمارك الفيدرالية في الاتحاد الروسي، في إشارة إلى توقيع عقد بناء خط سكة حديد "رشت – أستارا" (شمال ايران) باعتباره الحلقة المفقودة للطريق الغربي للممر بين الشمال والجنوب بين البلدين، إن هذا المعبر الدولي ذو أهمية استراتيجية لجمهورية إيران الإسلامية وروسيا، وسنفعل كل ما هو ضروري لتسريع تنفيذ هذا المشروع.

وفي إشارة إلى العقوبات الغربية ضد روسيا، قال دافيدوف: على الرغم من العقوبات، تظهر التبادلات التجارية الروسية نمواً بنسبة 3 في المائة مقارنة ببداية تفشي مرض كوفيد -19، والذي يرجع إلى تعزيز التجارة مع دول أخرى غير أوروبا والولايات المتحدة.

ولفت إلى زيارته إلى طهران في آيار/مايو والمفاوضات التي اجراها مع نظيره الإيراني وأعرب عن رغبة البلدين في إزالة الحواجز الجمركية في تطوير العلاقات، آملا في أن يشارك رئيس الجمارك الإيرانية في الاجتماع المرتقب للجمارك الروسية يومي 30 و 31 تشرين الاول/اكتوبر القادم.

واكد ان العلاقات الإيرانية الروسية الآن في ذروتها ويتم تنفيذ التعاون الجمركي على أفضل وجه، واضاف: بهدف جعل الأنشطة سهلة وشفافة، سنجعل عملية إصدار شهادة استيراد البضائع من إيران إلى روسيا إلكترونية.

كما أعلن استعداد الجمارك الروسية لتعزيز التعاون، بما في ذلك التبادل الإلكتروني للمعلومات، وعقد ندوات مشتركة، وتقديم قائمة بالوثائق اللازمة لتسهيل الشؤون الجمركية لتجار البلدين.

ويزور سيد محمود حسين بور، محافظ مازندران، روسيا على رأس وفد من النشطاء الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص بهذه المحافظة تماشيا مع الدبلوماسية الاقتصادية للحكومة الثالثة عشرة لتعزيز العلاقات مع الجيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة