البث المباشر

وزارة الصحة التونسية تحذر من أسباب التسمم الغذائي الجماعي

السبت 15 يوليو 2023 - 21:59 بتوقيت طهران
وزارة الصحة التونسية تحذر من أسباب التسمم الغذائي الجماعي

حذرت وزارة الصحة التونسية، اليوم السبت، من التسممات الغذائية الجماعية، وخاصة بالنسبة لفئات الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات، وهم الأطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

وقالت الوزارة في بيان إن الظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة تؤدي إلى تلوث الأغذية بالكائنات الحية الدقيقة الممرضة، محذرة مما يشهده فصل الصيف من مناسبات عائلية.

وأشار البيان إلى أن الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية توصي باتباع قواعد السلامة الصحية للأغذية، والتي تتضمن عدة نقاط مهمة، مثل غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، قبل وبعد إعداد وتناول الطعام وبعد استخدام دورات المياه، وغسل الخضر والغلال جيدا بالماء الصالح للشرب.

وأوصى الخبراء كذلك باتباع عدة نصائح للحفاظ على سلامة الأغذية في المطبخ، وذلك بتنظيف وتطهير أواني الطبخ والأسطح وألواح التقطيع المستخدمة في المطبخ مباشرة بعد استخدامها، والحفاظ على نظافة الثلاجة باستمرار، وتجنب دخول الحشرات مثل الذباب والصراصير للمطبخ، بالحفاظ على نظافته باستمرار ووضع ناموسيات على الفتحات.

كما ينصح باستخدام مياه ومواد غذائية مأمونة، وذلك بتجنب التزود من مصادر غير مأمونة بما في ذلك شاحنات بيع المياه بالتجول، واستخدام مياه صالحة للشرب لإعداد الطعام والشرب والتنظيف، واستخدام مواد غذائية سليمة مع التثبت من حالة المعلبات وتاريخ انتهاء صلوحية الواد الغذائية المعلبة.

وشدد البيان في ختامه على ضرورة التزود بالمواد الغذائية من محلات مختصة بهذا الغرض، وتجنب اقتناء المنتجات المعروضة في الطريق العام والتي تكون عرضة لأشعة الشمس ومختلف أشكال التلوث.

يذكر أن السلطات المحلية في ولاية سعيدة شمالي الجزائر كانت قد قررت، في فبراير/ شباط الماضي، فتح تحقيق عاجل في إصابة 130 تلميذا بتسمم غذائي جماعي، على إثر تناولهم وجبة غذاء في مدرسة بوشوارب عبد القادر في سعيدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة