البث المباشر

السفير الإيراني يؤكد على ضرورة استكمال خط الغاز الإيراني الباكستاني

الخميس 13 يوليو 2023 - 12:04 بتوقيت طهران
السفير الإيراني يؤكد على ضرورة استكمال خط الغاز الإيراني الباكستاني

أكد سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية، خلال لقائه أعضاء غرفة تجارة وصناعة إسلام آباد، على ضرورة استكمال خط أنابيب الغاز الإيراني الباكستاني.

وبحث سفير إيران لدى إسلام آباد، رضا أميري مقدم، خلال لقائه يوم أمس الاربعاء، أعضاء غرفة تجارة وصناعة إسلام آباد التطورات الأخيرة في النظام العالمي وأكد على التنمية الجماعية.

وأشار الدبلوماسي الإيراني الكبير إلى ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران وباكستان، مشددا على تعزيز القطاع الخاص في البلدين وكذلك الاستفادة من قدرات المنظمات الدولية لتحسين البنية التحتية للنقل.

واكد السفير رضا اميري مقدم في هذا اللقاء على الحاجة إلى استكمال خط أنبوب الغاز الإيراني الباكستاني (خط أنبوب السلام).

يذكر انه تم توقيع عقد خط أنبوب السلام لمدة 25 عامًا بين إيران وباكستان في عام 2008 بهدف تصدير الغاز إلى باكستان. وقال سفير باكستان السابق في طهران، رفعت مسعود في مقابلة مع مراسل وكالة فارس حول عدم تشغيل خط أنبوب السلام ولماذا قررت باكستان عدم انشاء الانبوب في اراضيها؟: العقوبات والضغوط من أمريكا ودول أخرى هي العامل الرئيسي في هذا الصدد... رئيس وزرائنا يسعى للقيام بذلك، لأن خط الانبوب هذا ضروري لباكستان وخاصة إقليم بلوشستان في باكستان، وكذلك بالنسبة للنشاط الاقتصادي، نحن نحتاج الغاز، يتعين علينا انشاء خط أنبوب من نواب شاه إلى غوادر داخل باكستان، لكن للأسف لا يوجد مستثمر في هذا المجال. بعض الراغبين في الاستثمار لا يدخلون في هذه القضية خوفا من العقوبات.. إذا امتد خط الغاز هذا إلى مشروع سيبك SIPEC (الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان) ، فسيكون الأمر أسهل. بالطبع ، يستغرق الأمر وقتًا ، لكن قرار رئيس وزراء باكستان هو تشغيل خط أنبوب السلام.

وكانت قناة الميادين قد ذكرت في 30 مارس/آذار الماضي في تقرير عن هذا الموضوع، إن مشروع خط أنبوب الغاز الإيراني الباكستاني الذي توقف لأكثر من 10 سنوات بسبب الحظر الأمريكي على إيران والاقتصاد غير المستقر لباكستان، بدأ بجهود دبلوماسية لاحياء المشروع من قبل باكستان التي تعاني من نقص الطاقة.

وفي مايو/ايار الماضي وخلال مراسم توديع سفير إيران السابق في إسلام آباد، محمد علي حسيني، قال السناتور الباكستاني مشاهد حسين: أظهرت التطورات السياسية الإقليمية أن الوقت قد حان لبناء خط انبوب الغاز الإيراني الباكستاني، وتحسين العلاقات الإيرانية السعودية بوساطة الصين حظي بترحيب كبير من قبل الأمة الإسلامية أجمع.

تجدر الاشارة الى انه في عام 2015 ، وبعد تأخير باكستان في تنفيذ الأعمال ، تقدمت إيران بطلب تعويضات بمبلغ 18 مليار دولار إلى المحكمة الدولية ، ولكن في عام 2019 ، تقرر إعطاء فرصة أخرى لإسلام آباد لإكمال خط الانبوب الخاص بها حتى نهاية مارس/آذار 2024. ويوفر مشروع خط الأنبوب الذي تبلغ تكلفته 7.5 مليار دولار لنقل الغاز الإيراني إلى باكستان والهند، إمكانية تصدير 21.5 مليون متر مكعب من الغاز (750 مليون قدم مكعب من الغاز) من إيران إلى باكستان يوميًا. وفي الخطة الأولى لهذا المشروع ، سيتم نقل الغاز من حقول بارس الجنوبي إلى الهند عبر بلوشستان في غرب باكستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة