البث المباشر

إطلاق مشروع ضخم بين العراق و"توتال إنرجي"

الإثنين 10 يوليو 2023 - 18:04 بتوقيت طهران
إطلاق مشروع ضخم بين العراق و"توتال إنرجي"

أطلق العراق وشركة "توتال إنرجي"، اليوم الاثنين، في بغداد مشروعاً ضخماً بقيمة 10 مليارات دولار يهدف خصوصاً إلى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن الغاز المحترق في الحقول النفطية.

ووقّع الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجي" باتريك بويانيه ووزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال حفل أقيم في مقرّ وزارة النفط في بغداد الاثنين على الاتفاقات المتعلّقة بالمشروع.

وقال وزير النفط العراقي خلال الحفل: "اليوم سنمضي مع شركة توتال وجميع الشركاء إلى التعاون الجادّ والمثمر من أجل المباشرة في تنفيذ هذه العقود على أرض الواقع".

من ناحيته قال بويانيه إنّ "الأمور منتظمة، والشراكة جرى توطيدها حيث تحتفظ توتال إنرجي بنسبة 45% من المشروع، وشركة نفط البصرة بنسبة 30%، وانضمّت إلينا قطر للطاقة بنسبة 25%".

وأوضح باسم محمد خضير وكيل شؤون الاستخراج في وزارة النفط العراقية أنّ "الخطوات العملية على أرض الواقع تبدأ بعد شهر، من إنشاء البنى التحتية، والدراسات الخاصة"، مضيفاً أنّه "بعد ثلاث سنوات تبدأ المشاريع تعطي ثمارها".

وبموجب المشروع ستستثمر "توتال إنرجي"، الموجودة في العراق منذ العشرينيات، مع شركائها، في أربعة مشاريع متعلقة بإنتاج الكهرباء والنفط.

ويهدف أحد هذه المشاريع إلى تجميع الغاز المحترق من ثلاثة حقول نفطية في جنوب البلاد من أجل استغلاله في توليد الطاقة الكهربائية.

أما المشروع الآخر فهو مشروع يهدف لاستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة ألف ميغاواط لتغذية الشبكة الكهربائية في البصرة.

ويهدف أحد هذه المشاريع إلى تطوير حقل أرطاوي النفطي في جنوب البلاد، لإنتاج ما معدّله 210 آلاف برميل في اليوم أي ما يوازي 1,7 مليار برميل خلال 30 عاماً.

أما المشروع الأخير، فيتعلق ببناء مصنع يهدف إلى معالجة مياه البحر لتوفيرها لحقول النفط وكذلك كمياه للشرب في مدينة البصرة في جنوب البلاد. ويتيح المشروع معالجة 5 ملايين برميل من المياه في اليوم، وفق أرقام جرى الكشف عنها الاثنين.

وأضاف: "المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية ستتحقّق خلال سنتين، كذلك، خلال عامين سنعمل على المرحلة الأولى من الجانب الخاص بالنفط والذي من شأنه أن يرفع الإنتاج إلى 120 ألف برميل في اليوم".

وأوضح أنّه "بحلول 2027 -2028، سيتحقّق مجمل المشروع، وسنكون قد انتهينا من الجزء الخاص بالمياه وخفض حرق الغاز والحقل النفطي في مجال الإنتاج ومجمل مشروع محطة الطاقة الشمسية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة