البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الإيرانية لصباح اليوم الإثنين 10 يوليو 2023

الإثنين 10 يوليو 2023 - 15:43 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الإيرانية لصباح اليوم الإثنين 10 يوليو 2023

تناولت الصحافة الإيرانية عدة عناوين مهمة منها، كنعاني: تدمير جنين يعتبر هزيمة أخلاقية مخزية لحماة الكيان الصهيوني، ترامب والمزيد من العداء للمسلمين .. سأعمل على تشديد إجراءات الهجرة من دول إسلامية. هذا بالإضافة الى مواضيع ومقالات مهمة أخرى.

كيهان العربي ..

كنعاني: تدمير جنين يعتبر هزيمة أخلاقية مخزية لحماة الكيان الصهيوني

رسالت ..

نواب بمجلس الشورى.. لا يمكن لأحد إنكار حق ايران القانوني في حقل آرش الغازي المشترك

جوان ..

ترامب والمزيد من العداء للمسلمين .. سأعمل على تشديد إجراءات الهجرة من دول إسلامية

اطلاعات ..

غضب موسكو من سماح تركيا بعودة العشرات من عناصر منظمة ازوف النازية الأوكرانية لأوكرانيا

جمهوري اسلامي ..

أنباء عن بدء حكومة طالبان بالتنقيب عن النفط والغاز باشراف خبراء ومهندسين صينيين

خراسان ..

عودة التظاهرات المناهضة للعنصرية وعنف الشرطة لشوارع باريس رغم القيود الأمنية المشددة

سياست روز ..

منظمات وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان في البحرين تطالب بطرد سفير الكيان الصهيوني

قدس ..

إتساع دائرة التمرد على الأوامر في الجيش الصهيوني مع تنامي الإحتجاجات المناهضة لنتنياهو

كيهان ..

آلاف العسكريين ينضمون لتظاهرات القوى المناهضة لحكومة نتنياهو في الكيان الصهيوني

مردم سالاري ..

مخاوف أوروبية متزايدة من إستمرار الحرب بأوكرانيا بعد مرور خمسمائة يوم على بدئها

أبرار ..

رفض أوروبي وإنتقادات واسعة لقرار أمريكا إرسال قنابل عنقودية لأوكرانيا

افتاب يزد ..

إرسال أمريكا قنابل عنقودية محظورة لأوكرانيا يستهدف إضعاف وإستنزاف روسيا

جام جم ..

الخلافات بين أمريكا والكيان الصهيوني تكتيكية في إطار علاقات إستراتيجية واسعة

أهم مقالات الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

سياسة روز ..

صحيفة سياسة روز كتبت في مقالها الذي يحمل عنوان ( ماوراء موقف رافض ).. تعتزم المانيا طرح رؤيتها التي ترفض انضمام اوكرانيا لعضوية الناتو في ظل الظروف الحالية وذلك في القمة القريبة للحلف. المستشار الألماني اولاف شولتز كشف مؤخراً عن رفض برلين لفكرة انضمام اوكرانيا مستنداً لبنود بميثاق الناتو تحظر انضمام أي بلد يواجه صراعات داخلية او تهديدات خارجية أو متورطٍ في حرب.

تصريحات شولتز منطقية, لكن لماذا ابدى الناتو قبل الحرب بأوكرانيا استعداده لضم أوكرانيا رغم أزماتها الأمنية بالداخل ومع روسيا.

ولماذا لم يكشف عن وجود بنود تحول دون انضمام أوكرانيا بكل مشاكلها حول القرم ومناطق الأغلبية من أصول روسية بشرق وجنوب اوكرانيا وحتى مع روسيا نفسها؟

ألا يعني ذلك ان الناتو اراد توريط كييف في نزاع مفتوح مع موسكو لاستغلال الأمر لإضعاف واستنزاف روسيا على حساب أوكرانيا وشعبها ؟ في الواقع أن الناتو لوح حتى بعد اندلاع الحرب بعزمه على ضم اوكرانيا لدفع كييف للمزيد من التصلب وبالتالي لاستمرار الحرب بكل اهوالها ومآسيها.

جام جم ..

كتبت صحيفة جام جم عن أجواء العلاقات بين امريكا والكيان الصهيوني في مقالها (خلافات غير مسبوقة لكن غير إستراتيجية )..

العلاقات بين امريكا والكيان الصهيوني معقدة ومتشابكة ومتداخلة الى درجة من الصعب جداً الحديث عن احتمال انفصامها وانهيارها, نعم هناك خلافات متزايدة بدأت تطفو على السطح ازاء بعض القضايا خاصة في ظل تركيز امريكا على الحرب باوكرانيا ومواجهة الصين وتراجع اهتماماتها بقضايا المنطقة .

الخلافات بين أمريكا والكيان تبقى تكتيكية حول بعض القضايا الإقليمية وخلافات رأي بين بعض المسؤولين بإطار التحالف الإستراتيجي.

إن هذه الخلافات طفت بشكل سافر على السطح مؤخراً لإصرار الكيان على سياساته التصعيدية بالمنطقة رغم انشغال واشنطن بتحديات مواجهة غير مباشرة مع روسيا بأوكرانيا ومع الصين أيضاً, لكن من المستبعد جداً أن تترك شروخاً واقعية على العلاقات الاستراتيجية التقليدية بين الطرفين في كل الأحوال.

كيهان ..

صحيفة كيهان نشرت تقريرا يتحدث عن ( تاكيد طالبان عدم وجود أزمة بأفغانستان ) , وجاء في التفاصيل ..حكومة طالبان تقول ان كل شيئ على ما يرام بافغانستان اي لا ازمةَ اقتصاديةً ولا مجاعةَ وقحطاً ولا من يحزنون.

المشرف على الخارجية الأفغانية "أمير خان متقي" أكد أن كل ما يقال ويشاع عن وجود أزمة إقتصادية بأفغانستان دعاية إعلامية.

وأكاذيبُ للتشكيكِ بكفاءة طالبان واَنَّ كل شيئ على ما يرام، وهناك مشاريع انمائية، والتجارةُ حرة . إن هذا التكذيب الطالباني يأتي مع تاكيد تقاريرَ للامم المتحدة نفسِها أن افغانستان مهددة بمجاعة خطيرة. الأمين العام للمنظمة الدولية انتونيو غوتيريش صرح بمؤتمر دولي حول أفغانستان بأن الشعب الافغاني يعاني من مجاعة ونقص كبير بامدادات المواد الغذائية.

خراسان ..

صحيفة خراسان كتبت عن ( مرور خمسمائة يوم على الحرب بأوكرانيا ) قائلة ..في بداية إندلاع الحرب في أوكرانيا كانت التوقعات تشير لكونها حربا قصيرة ستحسم بايام او اسابيع , لكنها استمرت ومر خمسمائة يوم على بدءها ومازالت نيرانها متأججة بشدة . في الواقع من الصعب البتُّ فيما حققه كل من طرفي النزاع حتى الان ولكن بصورة عامة يمكن القول ان الاهداف الرئيسية المعلنة من قبل كل طرف لم تتحقق بالكامل حتى الان على الاقل ..

أهداف روسيا إبعاد أوكرانيا عن الناتو وعزل زيلينسكي وضمان إعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك, وأهداف كييف تحرير القرم وتلكما المنطقتين.

في الواقع لا يبدو ان الهجوم الاوكراني المضاد قد حقق الحد الادنى المرتقب من وراءه في ظل الدفاعات الروسية الصلبة , ولكن هناك تطور خطير جدا يتمثل بتزويد امريكا الجيش الاوكراني بقنابل عنقودية محظورة الامر الذي قد يؤدي لتبعات بالغة الخطورة على طرفي النزاع واوروبا وحتى على العالم في حالة حدوث تصعيد متقابل .

إطلاعات ..

صحيفة إطلاعات تحدثت عن خطورة القرار الأمريكي الخاص بإرسال أسلحة محظورة لأوكرانيا وكتبت في مقالها ( قنابل عنقودية )..قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال ذخائر وقنابل عنقودية محظورة دولياً وإنسانياً وأخلاقياً لأوكرانيا, تطورٌ بالغ الخطورة سيكون له تبعاتٌ وتداعيات سلبية واسعة على طرفي الحرب بأوكرانيا وربما على أوروبا والعالم أيضاً وهذا ما يفسر أجواء الإدانة الدولية والغربية الواسعة لهذا القرار حتى من قبل بلدان بالناتو.

بايدن برر القرار بوجود نقص بالذخيرة بالجيش الأوكراني, ولا ينسى أحد أن أمريكا طرحت مبررات فارغة لقصف اليابان نووياً 1945.

إن هذا القرار الأمريكي يؤكد بحد ذاته المقولة القائلة ان واشنطن تريد استمرار الحرب الأوكرانية وتعرقل أية جهود وساطة لإنهاءها عبر المفاوضات, فما تريده واشنطن إضعاف روسيا وإحراج الرئيس الروسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة