البث المباشر

المالكي لباقري كني : المنطقة تعيش بداية مرحلة جديدة

الأربعاء 5 يوليو 2023 - 18:13 بتوقيت طهران
المالكي لباقري كني : المنطقة تعيش بداية مرحلة جديدة

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أن المنطقة تشهد بداية مرحلة جديدة، فيما أشار إلى، أن العراق مقبل على حملة استكمال عملية البناء والإعمار.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان، إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم مساعد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري كني والوفد المرافق له"، مبيناً، أنه "جرى خلال اللقاء بحث مستقبل العلاقات التاريخية بين العراق وإيران، وضرورة تعزيزها لتشمل مختلف المجالات وبما يعود بالمنفعة المشتركة على البلدين الجارين".

وأكد المالكي ان "المنطقة تشهد حالة من الاستقرار وتمثل بداية مرحلة جديدة لاسيما مع استئناف العلاقات الإيرانية السعودية وما من شأنه أن يسهم في تخفيف حدة التوتر بالمنطقة، وانعكاسها الايجابي على العراق"، مشيراً إلى "المساعي التي بذلها العراق في هذا الإطار، حيث استضافت بغداد عدة جولات من المفاوضات بين الطرفين، ورسخت قاعدة رصينة من الحوار وصولاً إلى الاتفاق الذي أعطى دفعة نوعيّة في تعاون دول المنطقة".

وتابع، أن "العراق يسعى إلى استغلال الظروف الايجابية التي تشهدها المنطقة خصوصا وأنه مقبل على حملة استكمال عملية البناء والإعمار ويتطلع إلى دعم الدول الشقيقة والصديقة له، بهدف توسيع آفاق التعاون مع الجميع، وكذلك العمل على استكمال الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة بين العراق وإيران وفي مختلف المجالات".

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني "أهمية تطوير العلاقات بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين"، لافتاً إلى أنَّ "مُباحثات مهمة أجريت بين بغداد وطهران حول تعزيز التعاون وحل الملفات العالقة بين البلدين، لاسيما في ملف الطاقة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة