البث المباشر

اتفاق إيراني روسي حول تنفيذ مشروع رشت-آستارا

الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 22:23 بتوقيت طهران
اتفاق إيراني روسي حول تنفيذ مشروع رشت-آستارا

وقعت الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية الاتحادية الروسية، اليوم الثلاثاء، اتفاقا ينصّ على تعاون البلدين في سياق تنفيذ مشروع الطريق السككي بين رشت (شمال ايران) وآستارا.

وان هذا الاتفاق جاء على هامش الاجتماع الثلاثي بين ايران والهند وروسيا الذي عقد اليوم باستضافة وزير الطرق والتنمية العمرانية الايرانية بمشاركة ممثلين عن 13 دولة؛ لمناقشة آليات تسهيل حركة العبور بواسطة طريق الشمال – جنوب الستراتيجي.

وفي سياق متصل، صرح نائب وزير الطرق الايراني لشؤون النقل، ان مراحل تصميم مشروع طريق رشت – استارا السككي ستنجز بنهاية العام 2023؛ على ان تليها العملية التنفيذية وفقا للاتفاق الثنائي الموقّع بين طهران وموسكو والتي ستبدا مطلع العام القادم.

كما حدد الاتفاق فترة تتراوح بين 3 الى 4 اعوام لتنفيذ هذا المشروع المشترك، مضافا الى القوانين والظروف السائدة والضمانات التي تعهد بها الجانبان.

يذكر ان الاجتماع الثلاثي باستضافة وزارة الطرق الايرانية بين طهران وموسكو ونيودلهي عقد اليوم الثلاثاء بهدف مناقشة اليات تسهيل مشروع الشمال – جنوب، حيث شارك فيه، فضلا عن ممثلي الدول الثلاث، سفراء الدول المطلة على الخليج الفارسي وبحر عمان ايضا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة