البث المباشر

مدينة "دِنا".. بوابة السياحة في كهكيلويه

الإثنين 3 يوليو 2023 - 22:24 بتوقيت طهران
مدينة "دِنا".. بوابة السياحة في كهكيلويه

تعد مدينة دنا أهم مركز سياحي في محافظة "كهكيلويه وبويراحمد" للتنوع البيئي وجمالها، فهي فضلا عن كونها ذات أهمية في تلك المنطقة إنما تدرج ضمن أفضل المناطق السياحية في إيران، حيث تستقبل في فصلي الربيع والصيف أفواجا كبيرة من السائحين الذين يَفِدون عليها من شتى أنحاء البلد أو البلدان.

وتمتد على طولها سلسلة جبال شاهقة محفوفة بالغابات المكتظة بالأشجار المثمرة وغير المثمرة ولا سيما أشجار البلوط الجذابة، وتسمى بسلسلة جبال دنا.

ينابيع وسلسلة جبال مدينة دنا

مدينة «دنا» السياحية فيها الكثير من الينابيع والبحيرات والشلالات الرائعة، ومن أبرزها ينبوع باسم «ميشي» الذي يقع في أحد أودية سلسلة جبال دنا، ومياهه الصافية العذبة تجري على امتداد هذا الوادي لتفعمه بالحيوية والنشاط، كما يقدم خدمات عظيمة للمزارعين حيث يروي أراضيهم ومواشيهم.

ومن الينابيع البارزة الأخرى في هذه المدينة عبارة عن: تاكي ، توف ، نمك ، آبكرمك.

هذه الينابيع التي تتدفق منها المياه العذبة تضفي النشاط والحياة للمناطق المحاذية لسلسلة جبال دنا وبالأخص أهالي المدينة، إذ تجري منها نهيرات وأنهار يعتمد عليها في شتى نشاطات الحياة والمعيشة سواء في القرى والأرياف وكذلك في مركز المدينة وضواحيها.

 

يبعد ينبوع «آبكرمك» مسافة 30 كم عن مركز مدينة «دنا» على مقربة من النطاق الإداري لمحافظة أصفهان، ومياهه بعد أن تجري تمتزج مع مياه ينابيع أخرى لتشكل نهراً زاخراً بالمياه الزلال يطلق عليه السكنة المحليون اسم «نهر خرسان» وهو يعد أكبر رافد يضخ الماء لنهر الكارون الكبير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة