البث المباشر

لبيك اللهم لبيك.. ما معنى التلبية وسر ترديدها؟

الأربعاء 28 يونيو 2023 - 15:13 بتوقيت طهران
لبيك اللهم لبيك.. ما معنى التلبية وسر ترديدها؟

يردد دائما حجاج بيت الله الحرام أثناء مناسك الحج دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك وقد لايعرف كثير من المسلمين معنى هذا الدعاء،

وهو تلبية الحج وأن الله واحد لا شريك له وأنه له الحمد والنعمة، والملك، ولا شريك لك، وذلك خلال وقوفهم على جبل عرفات صباح اليوم يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة.

متى نقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك؟
يعرف دعاء «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ» بأنه دعاء التلبية ويعني الإجابة للطلب بشكل سريع، ويقول الله تعالى: «أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى»، ثم قال الله تعالى أيضًا: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ»؛ حيث ورد أن إبراهيم -عليه السلام- حين أذن بالحج أجابه الناس، فمن أجابه مرة حج مرة، ومن زاد زاد، وأول من لبى هذا الدعاء هم الملائكة، وهم أيضًا أول من كان بالبيت، والملبي عند الحج أو العمرة يقيم عبادة الله، ويلزمها سواء كانت حجًا أو عمرة.

يجب على الحاج أن يكثر دائما من دعاء التلبية خصوصًا عند تغير الأحوال والأزمان مثل أن يعلو مرتفعًا أو أن ينزل منخفضًا، أو أن يُقبل الليل والنهار، وتلبى المرأة وإن كانت حائضًا، ولا تُقطع التلبية إلا عند ابتداء الطواف.

أخطاء في التلبية
هناك أخطاء في التلبية يقع فيها الحاج، وهي ترك التلبية، أو خفض الصوت بدعاء لبيك اللهم لبيك، ويجب رفع الصوت عاليا للرجال، أما النساء ينبغي عليها خفض صوتها وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية» رواه أبو داود.

يجب على الحجاج التدبر في معاني دعاء لبيك؛ حيث إنها تحمل معنى الاستجابة لأمر الله والانقياد له، والإقبال عليه رغبة ورهبة، فالواجب التفكر في معاني ألفاظها حتى تخرج خالصة من القلب.


تكبيرات الحج
تبدأ دائما تكبيرات الحج والعمرة بعد ارتداء ملابس الإحرام من الميقات، وصلاة ركعتين سنة الإحرام، وتنتهي في العُمرة عند رؤية البيت واستلام الحجر، وفي الحج تنتهي حين يَشْرَع في جمرة العقبة يوم النحر، وأمر الله بالتكبير في القرآن الكريم، كما ورد في قوله تعالى: «وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» (البقرة: 185) عدّه الله قرين التهليل، كما عدّ التسبيح قرين التحميد واعتبر أعلى أنواع الذكر وارفعه.

هل يجوز التلبية في أي وقت؟
تشرع التلبية عند انعقاد الإحرام، وتبدأ التلبية بعد الإحرام من الميقات، أما بعد الصلاة إن وافق ذلك وقت صلاة، وإما بعد استوائه على راحلته، واعلم أنه ليس هناك صلاة سنة الإحرام كما سبق بيان ذلك.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة