البث المباشر

نصائح تساعدك على خفض التكاليف عند السفر

الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 21:41 بتوقيت طهران
نصائح تساعدك على خفض التكاليف عند السفر

 لم يعد السفر للخارج متعة خالصة، خاصة مع ارتفاع التكاليف، وتراجع قيم العملات المحلية في العديد من الدول العربية أمام الدولار.

وهي حقائق ربما يكون الجميع على دراية بها. وعلى الرغم من أنه لا يمكن تحديد سعر لصناعة ذكريات تدوم مدى الحياة، فإنه لا يوجد سبب أيضاً لإنفاق الأموال على أمور يمكن تجنبها بسهولة.

وإليك ست نصائح تساعدك على خفض التكاليف وإدارة أموالك بحكمة في رحلتك المقبلة.

 

تجنّب الرسوم المصرفية

تفرض معظم جهات إصدار بطاقات الائتمان رسوماً على المعاملات الأجنبية تتراوح بين 1% – 3% من سعر الشراء، بالإضافة إلى رسوم أخرى لأجهزة الصراف الآلي. وقد تبدو تلك الرسوم بسيطة، ولكنها تكلفة إضافية، يتعين مراجعتها مع الجهات المصدرة، قبل السفر.

وإذا كانت لديك بطاقة معفاة من الرسوم، فإنّ أجهزة الصراف الآلي أو محلات التجزئة قد تفرض رسوماً خاصة بها. وفي كل الأحوال لا بد من التحقق دائماً من شروط وأحكام بطاقة الائتمان، لمعرفة الرسوم المصاحبة بصورة دقيقة.

 

ابحث عن أفضل سعر للصرف

قد تبدو لك شركة الصرافة الموجودة بالمطار مريحة، إلا أنها تميل إلى أن تكون باهظة الثمن، حيث تتقاضى ما بين 5 دولارات و15 دولاراً لتغيير الأموال. وحتى التبادلات التي يطلق عليها “بدون رسوم” تميل إلى جني أرباح من أسعار الصرف غير العادلة.

وتعد عمليات السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي الخيار الأفضل عموماً للأموال اليومية، ولكن مرة أخرى، احذر من رسوم المعاملات.

وإذا كنت تتوقع احتياجك إلى النقود، فقد يؤدي استبدال العملة في البنك المحلي قبل مغادرتك إلى توفير سعر أفضل. وبمجرد وصولك إلى وجهتك، قد تتمكن من الحصول على سعر صرف مقبول في الفندق الذي ستقيم به.

 

احترس من “التحويل الآلي للعملات”

ينجذب الكثير من المسافرين إلى الراحة في تلقي الفواتير، في المطاعم، على سبيل المثال، بالدولار الأميركي.

لكن هذا الاتجاه، المسمى التحويل الآلي للعملة، غالباً ما يأتي بسعر صرف غير عادل، أو يشتمل على رسوم معاملات، أو كليهما.

لذلك، عند سؤالك عما إذا كنت تريد دفع الفاتورة بالعملة المحلية أو بالدولار الأميركي، اتبع الخيار المحلي.

 

حافظ على أمنك المعلوماتي

لا شيء يفسد رحلة مثل ضياع المحفظة أو سرقتها. لذا، يفضل التقاط صورة لمحتويات محفظتك، بما في ذلك واجهات وظهر بطاقات الائتمان والخصم والتأمين، حتى تتمكن من العثور على جميع أرقام الهواتف المطلوب الاتصال بها في حالات الطوارئ. احتفظ بنسخة على هاتفك، أو الأفضل من ذلك، يمكنك تخزينها سحابياً، جنباً إلى جنب مع صور جواز سفرك وأي وثائق مهمة أخرى.

تأكد أيضاً من تنشيط تنبيهات الاحتيال لجميع الحسابات التي تملكها، حتى يجري إعلامك على الفور بأي نشاط مريب. غالباً ما يتمكن مجرمو الإنترنت المحنكون من الحصول على معلوماتك المالية، حتى إذا ظلت بطاقاتك في حوزتك.

ويمكنك أيضاً إعداد “إخطار سفر” ليقوم البنك الذي تتعامل معه بمراقبة حساباتك بحثاً عن أي نشاط احتيالي عند السفر. فعندما تكون مراقبة السفر نشطة، يجري فحص بطاقات الخصم والائتمان للمعاملات عالية المخاطر.

 

الاستفادة من المزايا البنكية للمسافرين

قبل أن تحجز رحلتك، تحقق مما إذا كانت بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك تقدم امتيازات متعلقة بالسفر يمكن أن توفر لك المال أو تسهل رحلتك.

فعلى سبيل المثال، يقدم الكثير من البنوك المساعدة في حجز الفنادق والمطاعم، وخدمة “واي فاي” مجانية على الرحلات المؤهلة، وحتى الخصومات على أنواع معينة من الإقامة والنقل. راجع مزايا بطاقاتك، أو اتصل بمقدمي الخدمة للحصول على التفاصيل الكاملة.

 

اختر تأمين السفر لتغطية المخاطر

يمثل خروج خطط السفر عن مسارها أمراً مرهقاً للغاية، والتكاليف المحتملة للعودة إلى المسار الصحيح غالباً ما تكون مرتفعة، وقد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق مئات الآلاف من الدولارات، بسبب الاضطرابات، مثل الإلغاءات، أو التأخير في الرحلات الجوية، أو الأنشطة المجدولة المفقودة، أو فقدان الأمتعة، أو السرقة، أو الحوادث، أو المرض الذي يتطلب رعاية طبية.

وقد تحتوي بطاقتك على تغطية لبعض هذه المخاطر، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على حماية إضافية. عادة ما يكون سعر تأمين السفر حوالي 5% إلى 6% من تكلفة السفر، وعلى الرغم من أن هذا التأمين قد يبدو غير موفر للمال في وقت الشراء، فإنه يمكن أن يكون منقذاً للحياة عندما تكون في أمسّ الحاجة إليه. اتصل بمزود التأمين الخاص بك لمعرفة مزيد عن هذا التأمين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة