البث المباشر

السعودية تعلن عدد الحجاج الوافدين حتى الآن

الأحد 18 يونيو 2023 - 18:43 بتوقيت طهران
السعودية تعلن عدد الحجاج الوافدين حتى الآن

أعلنت وزارة الحج السعودية، عن وصول أكثر من مليون حاج من الخارج حتى اليوم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

ونقلت قناة "الإخبارية" الرسمية عن محمد البيجاوي وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة والزيارة بالسعودية، قوله: إن الوزارة تعمل بكل طاقتها، وأفراد أطقمها من أجل خدمة ضيوف الرحمن، وزوار الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج".

وأضاف: "المملكة سخرت إمكاناتها المادية والتكنولوجية والمدنية كافة، من أجل العمل على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن".

وأوضح أن جميع المنافذ البرية في السعودية "فُتحت لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وهي مجهزة بأعلى درجات الكفاءة والجاهزية لاستقبال ضيوف الرحمن، وسرعة إنجاز معاملاتهم وإجراءات دخولهم".

وأكد أن المملكة "استقبلت حتى الآن ما يزيد على مليون حاج من الخارج لأداء مناسك الحاج"، موضحاً أن جميع المطارات في المدينة المنورة ومكة المكرمة تعمل بأقصى طاقاتها من أجل الحرص على سلامة الإجراءات الخاصة بضيوف الرحمن.

جدير بالذكر أن شعائر الحج تبدأ في الثامن من شهر ذي الحجة، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الاثنين 25 يونيو الجاري، وينتهي في رابع أيام عيد الأضحى المبارك وهو يوم التشريق، والذي سوف يوافق في الشهور العربية 13 ذي الحجة ويوافق 30 يونيو 2023.

وفي فبراير الماضي، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، أن بلاده تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم 2023، بعد نحو شهر من إعلان المملكة عودة أعداد الحجّاج إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وبحسب معلومات رسمية، بلغ عدد الحجاج خلال موسم 2022 الماضي، 899 ألفاً و353، بينهم 779 ألفاً و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء.

فيما شهد عام 2020 موسماً استثنائياً للحج، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون عام 2019 من أرجاء العالم كافة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة